تحويل الصور الى تنسيق WebP

تمهيد:

تلعب الصور داخل مقالات موقعك دورا أساسيا في تحديد وقت تحميل صفحات الموقع، من حيث تجربة المستخدم أو محركات البحث، لان الصور بطبيعة الحال تمثل في المتوسط نصف حجم موقع الويب.

وكانت الممارسة الأكثر شيوعًا للرفع من سرعة موقعك الالكتروني هي ضغط الصور لتقليل حجم الملف، وبالتالي السماح بتحميل أسرع، لكن في عام 2010 أنشأت شركة جوجل تنسيق صورة جديد وهو صيغة Webp.

تنسيقات الجيل القادم

ما هو تنسيق Webp؟ 

يعد WebP من الجيل الجديد للصور، وهو تنسيق حديث للصور يوفر ضغطًا كبيرا وبدون فقدان جودة الصور على الويب. 

يمكن للمصصممين ومشرفي المواقع ومطوري الويب استخدام صيغة WebP من اجل إنشاء صور أصغر وأكثر جودة وتجعل الويب أسرع.

ويعد تنسيق WebP بمثابة المشروع المصاحب لمشروع صيغ فديو WebM الذي أنشاته شركة وان تيكنولوجي ، وحصلت شركة جوجل علي هذه التقنية في سنة 2010 ثم اصدرت صيغة الصور المماثلة لها تحت تنسيق WebP. وقد أنشاته جوجل هذه الصيغة الجديدة من الصور لاستبدال تنسيقات الصور القياسية المختلفة من مثل: jpeg ، jpg ، png ، gif ، tiff... إلخ.

وكان الهدف هو الحفاظ على جودة الصورة مع تقليل حجمها بنسبة قد تصل إلى 70٪، من أجل تحسين سرعة تحميل الموقع. 

ماهي تنسيقات الجيل القادم؟

تتكون تنسيقات صور الجيل القادم من JPEG 2000 وJPEG XR وWebP وتنصح جوجل اصحاب المواقع باستخدام هذه الصيغ للصور لكونها تعطي حجم اصغر للصور وجودة افضل مما يساعد علي تسريع الموقع ويجعل الويب افضل.

مميزات صورة Webp:

ويسمح تنسيق صورة Webp بضغط الصور مع الحفاظ على جودتها، في حين أن ضغط الصور بالتنسيقات الاخرى قد يؤدي الى فقدان البيانات ولن يسمح لك بالحفاظ على جودة مماثلة للصورة الأصلية، بينما استعمال التنسيق الجديد لجوجل سيسمح بتقليل حجم الصورة إلى حد كبير مع الاحتفاظ بالخصائص المشابهة للصورة الأصل من حيث عدد الألوان وإعادة إنتاجها والتعريف والرسوم المتحركة والخلفية الشفافة... 

ويتميز استعمال تنسيق Webp في المواقع الالكترونية باداء ممتاز وعمل رائع، من حيث تحسين محركات البحث ووقت التحميل، حيث لوحظ سرعة تحميل تتراوح بين ثانية واحدة و 2.5 ثانية، بغض النظر عن الاتصال المستخدم بالانترنت سواء كان عالي السرعة أو 4G، ويستغرق الموقع أقل من ثانيتين لعرض المحتوى المفيد الأول (First Contentful Paint)، للسماح للمستخدم بالنقر فوق عنصر ما والاستجابة للتفاعل في النهاية.

ورغم ذلك، لا تزال صيغة Webp قليلة الاستخدام على الرغم من مرور عشر سنوات على وجودها، لانه لم تدعمه العديد من المتصفحات خاصة Firefox و Edge وما إلى ذلك.

ونظرا لتلك الميزات الكثيرة لتنسيق Webp وانشائها ودعمها من قبل شركة جوجل بالاضافة الى اكتساح جوجل عالم الانترنيت بشكل كبير، فقد انتشر استخدام هذه الصيغة الجديدة بشكل كبير في الاونة الاخيرة، وبالاضافة الى ان جوجل تنصح اصحاب المواقع والمنتديات والمدونات الى استخدام صور الجيل القادم المشار اليها اعلاه، في تجربة سرعة الموقع Page Speed Insights

وقد ظهرت العديد من الادوات والخدمات المجانية تسمح بتحويل الصور بجميع اصنافها الى تنسيق Webp وبكل سهولة ويسر، ومن بين ما ذكر وجود مجموعة من المواقع التي تقدم خدمة تحويل الصور اون لاين الى صيغة Webp.

واليكم افضل مواقع مجانية اون لاين لتحويل الصور الى تنسيق Webp كالتالي:





0/أضف تعليقك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبتك هذه الملفات، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: