معلومات عن شجرة نخيل الاسكندر

- تقديم:

نخيل الاسكندر هو نوع من انواع الشجر الاستوائي الذي يكمن وجوده بالغابات الاستوائية التي لها خصائص طبيعية خلاف اي منطقة اخرى. 

ونخيل الاسكندر هي شجرة استوائية المنشاء يمكن ان يصل ارتفاعها الي اثنان وعشرون متراً وهي ليست طويله بالنسبة لباقي الاشجار. 

ويمكن العثور عليها في جميع انحاء المناطق المدارية الرطبة التي تبعد عن مستوى سطح البحر حوالى الف ومائتين متراً.

معلومات عن نخيل الاسكندر

ومع هذه الظروف البيئية من المفترض ان تكون مهددة بالإنقراض ولكن هذا النوع من الشجر بالأخص غير مهدد بالإنقراض فهي تحتاج فقط الى شمس كامله لظل جزئي وتحتاج الى مياه بمعدل متوسط عن باقي الاشجار، وتستطيع التكيف في ظروف بيئية الباردة التي يبلغ درجة الحراره فيها اثنان تحت الصفر مئوية مع العلم انها ترتفع عن الارض من اربعون الى ثمانون قدماً، مما يسهل عليها التكيف مع الرطوبة. 

- مميزات شجرة نخيل الاسكندر:

تتمتع شجرة نخيل الاسكندر بجذع مميز جداً يبلغ قطره من اثنى عشر بوصة الى ثمانية عشر بوصة، ويتميز هذا الجذع باللون الرمادي وهو سلس وناعم مع ندوب الورق القديم الزاهي ويبلغ طول الورقة الواحدة من هذه الشجرة حوالي ستة اقدام وحتى ثمانية قدماً، تتميز باللون الاخضر والفضي الساطع الذي يميزها عن باقي الاشجار وتنتشر المساحة التي تحتويها من عشرة الى خمسة عشر قدما. 

وفاكهتها تكون بيضاوية الشكل حمراء اللون مشرقه ولامعة عندما تصل الى مرحلة النضوج، ويكون القطر في شكلها حوالى نصف بوصه تقريباً. 

وهذه الفاكهة الناضجة التي ينتجها نخيل الاسكندر هي مصدر غذاء جيد للطيور.

طريقة انبات الشجرة:

يقوم المزارعون بإنبات البذرة الخاصة بنخيل الاسكندر بطريقة سهله من حيث اغراسها وتكوين الشتلات الخاصة بالبزرة وسريعة من حيث الانتاج حيث تتراوح المدة التي تنبت فيها البذرة في الارض ما بين شهر واحد الى ثلاثة اشهر بشرط ان تكون البذور المستخدمة طازجة لأنها تفقد قوتها بعد بضعة اشهر بسبب سوء تخزينها ونقلها، وحسب نوع وتكوين الارض التي تغرس فيها، فلابد ان تتمتع المنطقة الموجود بها الارض بشمس قويه لأكبر مده ممكنة. 

لذلك تزرع هذه الشجرة في المناطق الاستوائية التي تتميز بالحرارة المرتفعة والامطار الغزيرة التي تسقط طوال العام والتي ترتفع بها نسبة التبخر وهو ما يسبب استمرار تساقط الامطار التي تساعد الشجرة في النمو بصورتها الحقيقية الكاملة التي تجعلها مثمرة.

- استخدامات نخيل الاسكندر:

يستخدم الباحثون بعض من جزيئات هذه الشجرة في الابحاث العلمية الخاصة بتكوين المواد الكميائية التي تساعد على نمو بعض النباتات التى تزرع في مناطق غير مناطقها الحقيقية.

وهناك استخدامات اخرى تتمثل في شكل المناظر الطبيعية وتشجير الشوارع والممرات والادارات... واضفاء نوع من جمالية معمارية على المنازل والحدائق العمومية...الخ.

1/أضف تعليقك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبتك هذه الملفات، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

إرسال تعليق

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبتك هذه الملفات، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم