الكلف عند المراة الحامل

تقديم:

إن الكلف عند الحامل من أكثر المشاكل التي تحزن المرأة أثناء حملها، وذلك لوجوده في أماكن ظاهرة كالوجه والرقبة، لذا سوف نتطرق في هذا المقال لشرح أسباب الكلف، ونصائح للحامل حوله. 

اسباب الكلف:

- اضطرابات هرمونية: 

إن أكبر دكاترة النساء يؤكدون أن السبب الرئيسي لظهور الكلف في فترة الحمل هو الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للحامل وعلى رأسها زيادة هرمون الميلاتونين وزيادة حجم البطن بدرجة كبيرة الأمر الذي يؤدي إلى تهتك الشعيرات الدموية الدقيقة الموجودة تحت الجلد ويتسبب في ظهور الكلف. 

اسباب الكلف عند المراة الحامل

- اللون الأبيض في البشرة: 

ويؤكد الأطباء جميعهم أن أصحاب البشرة البيضاء أكثر عرضة لكلف الحمل من غيرهن لأن الجلد يكون أكثر رقة مقارنة بصاحبات البشرة السمراء التي يمكن أن يظهر فيها الكلف أيضا. 

- الأسباب الوراثية:

ومن ناحية أخرى ودكاترة الجلدية أنفسهم يؤكدون أن السيدات اللاتي لهن تاريخ عائلي في الإصابة بالكلف يكن أكثر عرضة لظهوره في فترة الحمل.

- اسباب أخرى مختلفة:

الكلف أثناء الحمل تعانى فيه المرأة الحامل نتيجة زيادة هرمون الأستروجين والبروجسترون وهرمون تحفيز الخلايا الصباغية (MSH) خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. 

وينتج الكلف المرتبط بالحمل عن وجود مستويات متزايدة من البروجسترون وليس الإستروجين، وقد أظهرت الدراسات أن النساء بعد سن اليأس اللواتي يتلقون علاج بالهرمونات البديلة لهرمون البروجسترون أكثر عرضة لحدوث الكلف. 

وقد تشكل أيضا المنتجات أو العلاجات التي تهيج الجلد زيادة في إنتاج الميلانين وتسريع أعراض الكلف.  

ورغم ذاك فان السبب الدقيق للكلف لا يزال مجهولا ولكن يعتقد الخبراء أن البقع الداكنة في الكلف يمكن أن تسببها عدة عوامل منها: الحمل - حبوب منع الحمل - العلاج بالهرمونات البديلة - تاريخ العائلة من الكلف - والأدوية المضادة للصرع...
ولكن يعتبر ضوء الشمس هو العامل الأكثر أهمية في إنتاج الكلف خاصة عند الأفراد الذين لديهم استعداد وراثي لهذه الحالة. 

أماكن ظهور الكلف: 

كلف الحمل يتركز بأماكن معينة في الجسم، فوفقا لما تقوله الأبحاث أن غالبا ما يظهر حول السرة في شكل دائرة محيطة بها (حوالي 10 لـ15 سم) ويمكن أن يصاحبه ظهور نمش في الجبهة والخدود. 

وتختلف من مرأة لأخرى فإن كلف الحمل غالبا ما يظهر في الجبهة والوجنتين أو في شكل خط وسط البطن ويمكن أن يمتد ظهوره إلى منطقة الصدر. 

نصائح للعمل بها فيما يخص الكلف: 

- يختفي كلف الحمل بشكل تلقائي بعد مرور 6 شهور على الولادة وفقا لـلأبحاث. 

- يمكن للكلف أن يختفي خلال سنة بعد الولادة، ويحذر الاطباء في هذه الحالة من استخدام أي كريمات موضعية، حتى كريمات التفتيح، طوال فترة الحمل والرضاعة، وفي حالة وجود أثار للكلف بعد الولادة يمكن استخدام الكريمات الخاصة بتفتيح البشرة للتخلص من الكلف بعد مرور فترة تتراوح من سنة ونصف لسنتين بعد الولادة. 

- لا داعي للقلق من ظهور الكلف في فترة الحمل لأنه أمر طبيعي وهو من الأعراض الفسيولوجية المصاحبة للحمل، ولا تكون هناك حاجة لزيارة الطبيب إلا في حالة انتشاره بدرجة مبالغ فيها. 

- يحذر الاطباء من استخدام أي كريم مبيض في فترة الحمل للتخلص من الكلف لأنه يمكن أن يمتصه الجلد ويصل للجنين، وينصح باستخدام كريم واقي من الشمس وكريمات أحماض الفاكهة وفيتامين سي فقط. 

- وفي حالة استمرار الكلف رغم مرور فترة على الولادة، يمكن اللجوء إلى وسائل علاجية مختلفة كالتقشير أو حقن مواد معينة أو الليزر وتتحدد عدد الجلسات وفقا لدرجة الكلف ما إذا كانت بسيطة أم متوسطة أم عميقة. 

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: