التعامل مع حزمة برامج Microsoft Office للمبتدئين

في عصر أصبح فيه الحاسوب والهاتف الذكي ومعرفتهم والتعامل معهم خاصة في مجال العمل والتعامل مع الملفات بأنواعها المختلفة من أولويات العصر وضرورياته، حيث أن بعض الشركات والمؤسسات العامة والخاصة تضع من بين شروط العمل شرطاً أساسيا هو إتقان واحترافية العمل علي بعض تطبيقات الحاسوب، ومن أهم وأشهر تلك التطبيقات ميكروسوفت أوفيس Microsoft Office، وأصبحت بعض الدول  تعطي دورات تدريبية معتمدة في هذا التطبيق، وذلك حتى يتسني لك بتلك الشهادة القبول في مجالات العمل المختلفة أو الإبحار في سوق العمل بسهولة ويسر. 

هيا بنا نتعرف قليلا علي هذا البرنامج بنبذة مختصرة ومقدمة سريعة وليست شاملة فقط للمبتدئين، حتى يستطيع التعامل مع ذلك البرنامج بأبسط الطرق.

- نبذة مختصرة عن البرنامج: 

يعتبر الاوفيس من أقدم البرامج وأشهرها علي الإطلاق في مجال التعامل مع الملفات، وقد كان الإصدار الأول منه في الحزمة المكتبية التي انطلقت بتاريخ 19/11/1990 م.

حيث تستعمل شركة مايكروسوفت لغة البرمجة سي بلس بلسC ++ في هذا التطبيق، والذي يحتوي علي عدة برامج سنتطرق الى شرح بعضها. 

وسوف نتعرف باختصار على هذه البرامج على الشكل التالي:

مايكروسوفت اوفيس

1ــ مايكروسوفت ورد MicrosoftOffice word: 

من أفضل البرامج علي الإطلاق في الكتابة والتعامل مع الملفات النصية حيث سهولتة وبساطته يمكن التعامل معه في التدوين وكتابة الكتب، المقالات ، التقارير، الاعلانات ..إلخ لذا فهو مهم للطالب والمعلم والكاتب والصحفي ولا غنى عنه في المدارس والجامعات والمؤسسات والشركات وحتي المحالات والمولات التجارية، ويدعم الكثير من اللغات ويحوي العديد من الخطوط المختلفة. 

2 ــ مايكروسوفت إكسيل MicrosoftOffice Excel: 

وهذا البرنامج محترف بالتعامل مع الملفات الرقمية والتعامل مع الجداول والرسوم البيانية والعمليات الحسابية، لذا فهو هام في المؤسسات الإقتصادية المختلفة. 

3ــ مايكروسوفت باور بوينت Microsoft Office Power point: 

برنامج خاص بالتصميم حيث من خلاله يمكن تصميم إعلانات الشركات، وقوائم المطاعم والكافيهات، والعروض التقديمية، وصناعة بوسترات مختلفة وسهل التعامل معه لمحترفي التعامل مع الملفات المصورة والتصاميم. 

4ــ مايكروسوفت أكسس Microsoft Office Access: 

برنامج يمكن عن طريقة عمل قواعد بيانية للشركات والمؤسسات ويستخدمه البعض في بعض الهيئات للإحتفاظ ببيانات العاملين أو الطلاب لتقييمهم، وفي الاستخدام الشخصي يمكنه الاحتفاظ بنسخة من ملفاتك أو أرقام الهاتف لديك. 

5ــ مايكروسوفت إنفو باث Microsoft Office Info Path: 

هو من البرامج الإحترافية في عمل التقارير المختلفة سواءاً في مجال العمل أو التعليم أو التجارة وحتي الطب حيث شموله وتنوعه. ونستطيع وصفه بأنه من الضروريات في الملفات الخاصة بتلك المجالات، ويتميز عن غيره بسعته التخزينية العاليه. 

6ــ مايكروسوفت بابلشر: Microsoft Office Publisher:

يتعامل مع الملفات الخاصة بالدعوات والتصاميم والسير الذاتية ويستخدم لعمل الكتالوج أو اللوحات الإعلانية تصاميم الديكورات المختلفة. 

7ــ مايكروسوفت أوت لوك: Microsoft Office Out Look:

يتميز هذا البرنامج عن غيره أن له القدرة علي مشاركة البيانات عن طريق ارسالها أو استلامها دون الرجوع للتطبيق الأصلي بتعقيداته، حيث يمكنه تشفير الملفات المرسله. 

8ــ مايكروسوفت جروف: Microsoft Office Groove:

يستخدم في سوق العمل والمؤسسات الشبكية حيث يمكنك عن طريقه تكوين فريق عمل والتواصل، وعمل آلية للعمل مع الفريق عليه ويسهل تعديل الملفات عليه بسهولة، ويسهل التسجيل عليه. 

9 ــ مايكروسوفت بروجكت  Microsoft Project:

يمكنه تهيئة وإعادة تنظيم الملفات بدقة. 

10ــ مايكروسوفت شير بوينت Microsoft Office Share Point: 

تستطيع عن طريقه إدارة أكثر من مكان في آن واحد حيث يمكن ربط أكثر من شركة أو مؤسسه بشبكة معلوماتيه واحدة، والتواصل مع أفرادها وعملائها بيسر وسهولة. 

11ــ مايكروسوفت فيزو Microsoft Visio:

خاص بالتعامل مع الملفات التي تحتوي علي رسوم تخطيطية. 

وفي مقالات أخري لاحقة سنقوم بشرح طريقة العمل علي أكثر من هذه الملفات استخداما. 

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: