ما هي استراتيجية اعواد المثلجات؟

المحتويات:

· استراتيجية اعواد المثلجات.
· خطوات استراتيجية اعواد المثلجات.
· مميزات استراتيجية اعواد المثلجات.
· استراتيجية التعلم عن بعد.
· مميزات استراتيجية التعلم عن بعد.

التمهيد:

تًعد استراتيجية اعواد المثلجات واحدة من أهم وأفضل الاستراتيجيات التعليمية الحديثة والناجحة في مرحلة التعليم الأساسي وخصوصاً المرحلة الإبتدائية, ودائماً ما يُفضل المعلمين تطبيق تلك الاستراتيجية على دروس مادة الرياضيات لأنها تساعد الطالب على التفكير الجيد وإعمال العقل من أجل التوصل إلى الحل السليم والمنافسة مع زملائه في جو مرح مليئ بالسعادة والفرح.

واستراتيجية اعواد المثلجات عبارة عن أعواد مثلجات يتم كتابة أسماء جميع الطلاب عليها في الصف ويتم اختيار اسم طالب بشكل عشوائي ويسأل المعلم الطالب على الفقرات السابقة.

اعواد المثلجات

خطوات استراتيجية اعواد المثلجات:

1- في البداية يقوم المعلم بإحضار عدد من أعواد المثلجات أي أعواد على هيئة ايس كريم صناعي, ويقوم بتوزيع الطلاب إلى مجموعات وكتابة اسم طالب واحد على كل عود من أعواد الآيس كريم.

2- توضع أعواد المثلجات جميعها في علبة أو صندوق كبير ووضعه في مكان ظاهر داخل الفصل.

3- يقوم المعلم بطرح الاسئلة على الطلاب وأثناء ذلك يقوم المعلم بسحب أحد أعواد الآيس كريم أمام الطلاب وبشكل عشوائي والاسم المكتوب على عود الآيس كريم الذي اختاره المعلم يكون عليه هو أن يجاوب على السؤال المطروح.

4- يقوم المعلم بإرجاع عود الآيس كريم إلى الصندوق مرة أخرى ثم يرجع إلى شرح الدرس وتوجيه أسئلة اخرى إلى الطلاب و يفضل أن يتم الاستمرار في طرح الاسئلة على الطلاب حتى يكون كل طالب قد قام بالإجابة على سؤال واحد على الأقل.

مميزات استراتيجية اعواد المثلجات:

- تعمل هذه الاستراتيجية على تنمية القدرة على التفكير والتحليل والفهم والاستنتاج لدي الطالب وتبني روحاً من المنافسة الشيقة بين التلاميذ وبعضهم البعض.

- تجعل الطالب في حالة تركيز دائمة وذو عقل فطن ومنتبه دائماً إلى الاسئلة التي يطرحها المعلم ويفكر فيها جيداً حتى يتمكن من الإجابة على السؤال إذا ما وقع اختيار المعلم عليه.

- إعادة العود الذي يحمل اسم الطالب إلى الصندوق مرة أخرى تجعل الطالب في تركيز مستمر لان استبعاد اسمه من الصندوق بعد الإجابة على أي سؤال سوف يجعله غير منتبه وغير مكترث بأي أسئلة أخرى يطرحها المعلم.

- تساعد استراتيجية أعواد المثلجات على تعزيز ثقة الطالب في نفسه.

استراتيجية التعلم عن بُعد:

التعلم عن بُعد هو ظاهرة حديثة للتعليم تطورت مع التطور التكنولوجي المتسارع في العالم والهدف منه آعطاء فرصة التعليم وتوفيرها لطلاب لا يستطيعون الحصول عليه في ظروف تقليدية ودوام شبه يومي.

و التعلم عن بعد هو أحد طرق التعليم الحديثة نسبياً ويعتمد مفهومه الأساسي على وجود المتعلم في مكان يختلف عن المصدر الذي قد يكون الكتاب أو المعلم أو حتى مجموعة الدراسين.

الأدوات المستخدمة فى استراتيجية التعلم عن بعد:

1- الانترنت:اعتمد التعليم عن بعد بشكل رئيسي على الأنترنت وذلك لتوفير التواصل بين المعلم والمتعلم وتوفير بيئة تعليمية غنية تتضمن إمكانيات كبيرة من أصوات وفيديوهات وصور ونصوص وبيئات تدريب افتراضية.

2- البرامج والمنصات: وإن من أهم الاستراتيجيات المستخدمة في التعلم عن بعد البرامج والمواقع والمنصات التعليمية المنتشرة على الانترنت, حيث مر التعلم عن بعد بعدة مراحل من التطور للوصول إلى ماهو عليه اليوم.

3- البريد الإلكتروني.

مميزات استراتيجية التعلم عن بعد:

· يوفر الوقت والجهد.
· يخفف من ضعف الإمكانيات التي تعاني منها بعض الجامعات.
· يساعد الفرد على الاعتماد على نفسه كلياً وذلك من خلال اختيار المصادر التي يستوحى منها معلوماته بذاته دون التأثير من الغير.

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: