معلومات عن حيوان الجمل

تقديم:

يعد الجمل من الحيوانات المعروفة بالنسبة للإنسان لأنه حيوان أليف استانسه منذ القدم، وهو حيوان صحراوي يعيش في البيئة الصحراوية لأن جسمه يتكيف مع جو الصحراء بسهولة، وقد أطلق عليه اسم سفينة الصحراء. 

والجمل هو اسم يطلق على الذكر، اما الأنثى فتسمي الناقة، وصغير الجمل يسمى الحوار.. كما يطلق على الجمال اسم النوق أو الإبل. 

ومن أهم ما يعرف من معلومات عن الجمل انه ينتمى إلى رتبة شفعيات الأصابع وفصيلة الجمليات ويحمل على ظهره كتلة دهنية تسمى السنام. 

تعرف على حيوان الجمل

أنواع من الجمال:

يوجد أنواع من الجمال بسنام واحد وأنواع أخرى بسنامين، إذ ان الجمل العربي يملك سناما واحدآ ويعيش في منطقة الصحراء الكبرى ومناطق شمال أفريقيا وفي صحراء الربع الخالي، اما الجمل ذو السنامين فيعيش في المناطق الوسطى من آسيا ويغطي جسمه الوبر الذي يضمن له التكيف مع حرارة الصيف وبرد الشتاء. 

ويوجد منه العديد من الأنواع مثل الشدنية والشذمية والإرحبية ولعيدية والمهرية والمجدية. 

ويوجد بعض الحيوانات الأخرى الشبيهة به والتي يطلق عليها أشباه الجمليات وهي الفيكونيا واللاما والغوناق والاليكة. 

صفات ومميزات الجمل:

يصل متوسط عمره ما بين 30 الي 40 عاما ويبلغ طول الجمل البالغ لغاية الأكتاف ما يقارب 1.85 سنتيمتر اما طوله مع السنام فيبلغ 2.15 سنتيمتر، وتصل سرعته إلى ما يقارب 65 كيلو متر في الساعة. 

ويعد من الحيوانات سريعة الأنقياء كما أنه كثير الصبر والتحمل ويستطيع حمل الكثير من إلامتعة ويتحمل الظروف الجوية الصحراوية والعطش والجوع، ويتكيف جسمه بشكل ممتاز مع الظروف المحيطة به إذ أن معدته قادرة على هضم الأشواك بسهولة، ويملك سناما لتخزين الدهون لاستخدامها وقت الحاجة، كما يخزن الماء في قدميه، ويستطيع اجترار الطعام عند الشعور بالجوع إذ انه من الحيوانات المجترة, 

ويملك عينين برموش طويلة لحمايتها من الغبار، وارجل على شكل خف اسفنجي بمساحة واسعة لتساعده في المشي على الرمال، ويملك اذنين صغيرين ويحيط بهما عر غزير لحمايتها من آمال الصحراء، ويملك ذاكرة قوية تجعله قادراً على تذكر الأمكنة والأشخاص بشكل متميز. 

وتعد الجمال من الحيوانات الأكلة للعشب وهي تتمكن من أكل النباتات التي لا تستطيع معظم الحيوانات الأخرى أكلها، ولا تأكل اللحوم على الإطلاق، ومن النباتات التي تأكلها الجمال هي الأشواك والأوراق الجافة والرغل، وعند توفر الغذاء بكثرة للجمال فإنها تخزن الدهون في منطقة على الظهر مما يشكل السنام و تستطيع الجمال شرب حوالي 113 لترآ من الماء خلال 13 دقيقة فقط.

فوائد حيوان الجمل:

من المعروف أن لحم الجمل مفيد جداً نظراً لتركيبته الفريدة، حيث يختلف عن باقي أنواع اللحم بأنه قليل الدهون مقارنةً بلحوم الأبقار والماعز، مما يجعله من انواع اللحم المفيدة لمن يتبعون نظام تخسيس كما يحتوي لحمه على ألياف خشنة خالية من الدهون وكمية الكوليسترول فيه قليلة جداً ويحتوي أيضاً على حمض اللينوليك والعديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة مما يجعله مفيدا لصحة القلب والكثير من الأمراض. 

ولا تزال الإبل مهمة في الوقت الحاضر حيث يتم تربيتها للاستفادة من لحومها وحليبها وشعرها، بالإضافة لعمل سباقات الجمال تحديدآ في شبه الجزيرة العربية. 

ويتم استخدام الجمال حتى في الوقت الحاضر لتجارة القوافل وهي الركيزة الأساسية للاقتصاد في مناطق من اسيا وأفريقيا، اما في المناطق المتطورة والمدن فيتم استخدام الجمال للأعمال التجارية والسياحية. 
اقرأ أيضا:

0/أضف تعليقك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبتك هذه الملفات، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: