كيفية حماية ملفاتك علي الفيس بوك من الإختراق

 في الاونة الاخيرة تعرض أغلب مستخدمي الفيسبوك للإختراق ونتج عن ذلك سرقة التطبيق والتحكم بالملفات الخاصة به، مما أدي إلي تضرر الكثيرين إما بإنتهاك خصوصياتهم أو استغلالهم عن طريق سرقة الملفات الخاصة سواءً صور شخصية أو محادثات أو ملفات عمل أو غيره. 

وللأسف الشديد فالخطأ الأكبر في هذا يقع علينا نحن المستعملين للتطبيق، حيث أننا من يفتح تلك الثغرات للمخترق، حيث أنه يجب أن نتوخي الحذر في إستقبال أي رسائل أو صور أو ملفات من أي موقع أو مستخدم مجهول. 

ولكي نتجنب الوقوع في تلك الأخطاء ونكون فريسة لضعيفي النفوس لابد أن نتعرف علي طرق الإختراق حتي نكون أكثر حذراً وفطنة في التعامل مع الأمر. 

هيا بنا اذن نتعرف علي أشهر ثلاث طرق لإختراق حسابك علي الفيسبوك:

حفظ الفايسبوك من الاختراق

1ــ الطريقة الاولى:

طريقة يعرفها الكثير وهذه الطريقة لابد من تنفيذها باحترافية وذكاء عالي وسرعة في التنفيذ وتتم باستخدام رقم الموبايل المسجل عليه الحساب وهي كالتالي: 

· سيدخل المخترق علي صفحة الفيس بوك ويضغط علي هل نسيت كلمة السر.

· ستفتح نافذة جديدة لطلب رقم الهاتف الخاص بك أو بالحساب وعند كتابة الرقم سيتم البحث عن الصفحة حتي تظهر أمامه. 

· سيتم اعلامك أنه سيتم إرسال كود التفعيل إلي الهاتف المسجل حتي تم استعادة حسابك وعمل كلمة سر جديدة.

· ستضغط متابعة وفي ثواني يكون الفيسبوك أرسل كود التفعيل لصاحب الهاتف أو الحساب الأصلي.

· هنا سيكون المخترق جاهز برقم هاتف مزيف تم الحصول عليه من موقع من مواقع الانترنت تسمح لك بإجراء مكالمات مجانية عن طريق سيرفر خارجي من أي دولة تختارها وغالبا يختار المخترق رقم أمريكي ويختار رقم من عشرات الأرقام المجانيه.

· ويكون جاهز مسبقاً حيث أنه فور استلامك كود التفعيل يتصل بك علي هاتفك، سيحادثك بطريقة لبقة وإحترافية عل أنه أحد ممثلي خدمة العملاء للفيس بوك وأن ثمة مشكلة في عدة حسابات علي الفيس بوك ومحتاج بعض البيانات منك لتفعيل حسابك وتأمينه مرة أخري وبالطبع سيذكر أنه أرسل إليك كود التفعيل حالا علي هاتفك ويطلبه منك، الكثير منا بحسن نية يقع في ذلك الفخ حيث الرقم الدولي والكود المرسل بالفعل علي هاتفك، وهنا سيستغل الرقم والبيانات حتي يدخل إلي حسابك وتهكير جميع الملفات عليه حتي لا يمكنك استعادته بسهوله. 

2ــ الطريقة الثانية:

وهذه الطريقة وقع فيها الكثير بسهولة وهي عن طريق الصفحات المزيفة أو المفخخة، وهذه الطريقه ليست سهلة فيقوم بها فقط المحترفين وهي كالتالي: 

· يتم إرسال صفحة لك شبيهه بالفيس بوك تماما ولكنها من تصميم المخترق وليست الحقيقية وهي تلك الصفحة التي يطلب فيها كتابة رقم هاتفك أو إيميلك والرقم السري وعند تصميمها سيتقدم إليك بعدة طرق احترافية، كشركة خدمية أو شركة دعاية لمنتج، أو إعلان ما وسيرسل إليك الرابط للدخول علي موقعهم علي الفيسبوك وعند الضغط علي الرابط سيفتح لك النافذة لكتابة رقمك السري وإيميلك، حتي يفتح الفيسبوك وفور كتابة بياناتك وعند ضغط إدخال فسترسل بياناتك إلي المخترق، وهنا يسهل عليه اختراق ملفاتك وتهكيرها أو استغلالها. 

ولكي نتجنب الوقوع في هذا الخطأ هناك طريقة للتمييز بين الصفحة الحقيقية والمزيفة وهي: 

التدقيق في الرابط أعلي الصفحة فإذا كان الرابط بإسم الموقع فقط أما إذا كان ملحق بأرقام أو رموز فتلك الصفحة مزيفة، ومع الأسف نادر منا من يدقق في الروابط التي تصله من صفحات مجهولة. 

3ــ الطريقة الثالثة: 

وهي أداة سهل الوقوع فيها، حيث ترسل إلينا علي هيئة صورة أو أغنية أو أي من الملفات التي تثير اهتمامنا لفتحها ، فور الضغط عليها تثبت علي السيستم أو نظام التشغيل للجهازتلقائياً ووظيفتها هي مراقبة لوحة المفاتيح وتسجيل كل ماتكتبه ومن أهم ماتسجله هي كلمات السر للحسابات وأرقام مهمة وكل مايتم كتابته عن طريق لوحة المفاتيح سواء الحاسوب أو الهاتف وتحفظه في ملف وترسل تلقائياً إلي المخترق.

وهذه الأداة احترافية جداً حيث لا يمكن لغالبية برامج مكافحة الفيروسات العثور عليها حيث أنها تدخل الجهاز مشفرة لا يقرأها برامج مكافحة الفيروسات، والحل الوحيد هو تجنب استقبال أي ملفات مرسلة من جهات مجهولة، وفي حالة استقبال احدي هذه الأدوات عن طريق الخطأ فلابد من الآتي: 

ــ فصل النت نهائيا وفوراً وإذا كانت علي الحاسوب لابد من تنزيل نسخة ويندوز جديدة ، والهاتف لابد من إعادة ضبط المصنع فوراً . 

وهناك عدة طرق أخري ولكن هذة هي أشهر الطرق التي لابد أن نحترس منها. 

وأسأل الله أن يحفظكم جميعاً. 

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: