انواع الفوبيا الاكثر انتشارًا في العالم

المحتويات:

* معنى الفوبيا.
* انواع الفوبيا المنتشرة في العالم:
- الفوبيا من الحيوانات (زوفوبيا).
الفوبيا من الأماكن المرتفعة (أكروفوبيا).
* انواع الفوبيا النادرة:
الفوبيا من الغرباء (زينوفوبيا).
- الفوبيا من بعض الالوان.
* ما هي الفوبيا الاكثر انتشارا في العالم؟
الخوف من الأماكن المغلقة (كلوستروفوبيا).
 فوبيا الأماكن المفتوحة (اجروفوبيا).

التمهيد:

أنواع الفوبيا الاكثر انتشارًا في العالم متعددة ومختلفة للغاية، حيث أن الكثير من الأشخاص يتعرضون لمخاوف من أشياء ليس من الطبيعي أن يخافون منها، وبالتالي يتم تصنيف هذه المخاوف على أنها فوبيا، ولكي تتعرفوا على تلك الأنواع المختلفة، تابعونا الآن فإننا نعرض عليكم تعريف الفوبيا وتحديد الأنواع المنتشرة والنادرة منها، وكيفية التعرف عليها.

الفوبيا الاكثر انتشارا

الفوبيا وانواعها:

بداية علينا التعرف على معنى الفوبيا فإنها عبارة عن مخاوف غير منطقية أو غير عقلانية مبالغ فيها من أشياء طبيعية أو مادية أو بعض الأشياء المعنوية، كما أنها من الأمراض النفسية التي تصنف من اضطرابات القلق، حيث أنه يصاحب تلك المخاوف الكثير من الأعراض التي تختلف بدورها عن أي من الامراض النفسية الأخرى التي قد يتعرض لها الفرد.

كما أن الأشخاص في سن المراهقة هم الأكثر عرضة للإصابة بالفوبيا.. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الفوبيا، بعضها يكون له عامل وراثي وجينات مكتسبة من الآباء وبعض تلك الاعراض؛ تكون نتيجة للتعرض لمواقف صادمة في الحياة اليومية مثل: التعرض لحادث غرق في الصغر ينتج عنه فوبيا المياه أو الاحتجاز في مكان مغلق لفترة طويلة ينتج عنه الخوف من الأماكن المغلقة.

انواع الفوبيا المنتشرة في العالم:

هناك العديد من أنواع الفوبيا الأكثر شيوعًا في العالم والتي تنتشر بشكل كبير بين الأفراد، فإن نسبة الأشخاص الذين يتعرضون لنوع واحد من تلك الأنواع كبيرة للغاية. 

وسوف نستعرض سويًا بعض من أشهر تلك أنواع الفوبيا التي يصاب بها الكثيرين وهي:

- فوبيا الأماكن المفتوحة (اجروفوبيا):

حيث يخشى الشخص الذي يتعرض لهذا النوع من الفوبيا أن يكون في مكان مفتوح لفترات طويلة، ويشعر بالقلق حيال كافة الأحداث التي قد يتعرض له في مثل تلك الأماكن، حيث يخشى أن يتعرض للاختطاف أو الخوف من أن يضل طريقه ويضيع.

- الخوف من الأماكن المغلقة (كلوستروفوبيا):

التعرض لموقف صادم مثل حبس طفل في مكان ما ضيق ينتج عنه خوف شديد في مراحل المراهقة والكبر من أي مكان مغلق مثل المصاعد أو غرف الاجتماعات والفصول الدراسية المغلقة، أو المعامل والعيادات وغيرها من الأماكن المغلقة التي ينتج عن تواجده فيها خوف غير مبرر.

انواع الفوبيا النادرة:

هناك بعض من أنواع الفوبيا النادرة التي يشعر بها بعض الأشخاص بنسب ضئيلة للغاية، كما أنها مخاوف غير منطقية أو غير عقلانية، لذا تعد من الأنواع النادرة للغاية وتشمل:

- الفوبيا من الغرباء (زينوفوبيا):

إنها من أنواع الفوبيا التي اكتشفها اطباء علم النفس في الفترة الاخيرة، حيث أنه يخاف الكثيرين من الأعراق والأجناس المختلفة وإن التصرفات الصادرة منهم تكون مصدر للذعر والقلق، وإن العامل الرئيسي في تلك المخاوف هي الاختلافات الدينية أو الحروب التي شنها هؤلاء الغرباء عليهم.

- الفوبيا من بعض الألوان:

إنها فوبيا غريبة للغاية حيث يقلق البعض من ألوان بعينها، وعند رؤيتها يشعرون بالذعر والقلق مثل الخوف من اللون الأصفر واللون الأحمر وهم الأكثر شيوعًا.

ما هي الفوبيا الأكثر انتشارا في العالم؟

هناك بعض أنواع الفوبيا المنتشرة بشكل كبير بين الأشخاص ومنها:

- الفوبيا من الأماكن المرتفعة (أكروفوبيا):

وفي هذا النوع يخشى الشخص التعرض للوقوف أو التواجد في أي مكان مرتفع حيث تظهر عليه أعراض قوية فور حدوث ذلك، مثل ارتفاع شديد في ضربات القلب، التعرق بشكل سريع وغزير، ضيق في التنفس وزيادة الشعور بالاختناق، الشعور بالخوف من الموت والبكاء في بعض الأحيان أو الصراخ الشديد مصحوب بصعوبة في التفكير.

- الفوبيا من الحيوانات (زوفوبيا):

وينتج هذا الخوف من خلال تعرض الفرد للتعدي عليه في فترة من فترات حياته من قبل أحد الحيوانات وتعرضه للضرر الشديد مما يجعله يخشى هذا الحيوان دون بقية الحيوانات الأخرى بشكل شديد، وتظهر أعراضه في صعوبة التفكير عند رؤية الحيوان، وزيادة في ضربات القلب والتنفس.

اقرأ ايضا:

0/أضف تعليقك هنــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: