مميزات التعليم في الهند

المحتويات:

· نظام التعليم في الهند.

· مراحل التعليم في الهند. 

· مزايا التعليم في الهند.

تمهيد: 

كان يعرف عن الهند سابقاً بأنها واحدة من دول العالم الثالث التي ترسل طلابها للخارج لاستكمال دراستهم, ولكن في السنوات الأخيرة تغير هذا الواقع وصارت الهند واحدة من الوجهات المفضلة للكثير من الطلاب ممن يرغبون باستكمال دراستهم في الخارج. 

مميزات التعليم الهندي

 نظام التعليم في الهند:

تمتلك الهند اليوم واحد من أفضل أنظمة التعليم في آسيا إلى جانب العديد من الجامعات والمعاهد العلمية ذات التصنيف العالي على مستوى العالم فضلاً عن ما يتوافر في البلد من بنية تحتية مناسبة الأمر الذي جعل مختلف الشركات العالمية تملك مكاتبها و فروعها الخاصة في الهند وهذا ما عزز من مكانة البلاد كوجهة دراسية. 

وتعد اللغة الإنجليزية هى اللغة الرسمية في الهند إلى جانب اللغة الهندية, وعليه فإن كل الجامعات الهندية تقدم برامج دراسية في اللغة الإنجليزية وذلك لمختلف الدرجات الأكاديمية. 

والنظام التعليمي في الهند لا يختلف عن الأنظمة التعليمية في معظم دول العالم, حيث يتطلب الأمر نحو 12 سنه دراسية قبل دخول الجامعة, ومن ثم في المراحل الجامعية تستمر الدراسة 4 إلى 5 سنوات للبكالوريوس, 2 إلى 3 سنوات للدراسات العليا. 

مراحل التعليم في الهند: 

1- مرحلة ما قبل الإبتدائية: 

تتألف هذه المرحلة من مرحلة الحضانة الدنيا ومرحلة الحضانة العليا وتتم فيهما تنمية مهارات الطفل في القراءة والكتابة 

2- المرحلة الإبتدائية: 

تضم المدارس الإبتدائية الأطفال من السن الخامس إلى السن التاسع, وتتم تنظيم الفصول فيها من الصف الأول إلى الصف الرابع, أما المدارس المتوسطة فتتوزع الفصول الدراسية فيها من الصف الخامس إلى الصف السابع ويدرس فيها الأطفال من السن التاسع إلى السن الثاني عشر. 

3- المرحلة الثانوية: 

تمتد من الصف الثامن إلى الصف العاشر ويدرس فيها الطلبة الذين تتراوح أعمارهم ما بين الثاني عشر والخامس عشر وهناك سنتان إضافيتان ما قبل المرحلة الجامعية وهما الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر, وتوفر الدراسات العليا في الهند فرصة للتخصص في أحد المجالات بما فيها المدراس التقنية (مثل معاهد الهند التكنولوجيا) والكليات والجامعات. 

4- التعليم العالي: 

تطور التعليم العالي في الهند على مسارات متميزة ومتشعبة حيث تقوم هيئة عالية تديرها بشكل غير مباشر وزارة تنمية الموارد البشرية بالإشراف على كل مسار, وتمول الحكومات المحلية الجامعات في الغالب إلا أن هناك ثماني عشرة جامعة تعتبر مهمة وتعرف بالجامعات المركزية, وتدار من قبل الحكومة المركزية. تتمتع هذه الجامعات بمزايا معينةعلى غيرها من الجامعات بفضل التمويل العالي التي تتلقاه من الحكومة المركزية. 

ويركز المنهج الهندي على المرحلة الأولية تركيزاً كبيراً, بحيث يزود الطلاب بأسس ومرتكزات العلوم والآداب الإنسانية بشكل مشبع, مما يجعله ملماً بمعظم العلوم والآداب منذ المرحلة التأسيسية ومما يجعله كذلك قادراً على تثقيف نفسه, حتى لو ترك مجال الدراسة بعد تلك المرحلة. 

ولجأ خبراء التربية في الهند لمثل هذه الطريقة لأن الكثير من الأطفال بالهند كانوا يتركون الدراسة في وقت مبكر وينخرطون في مجال العمل وبالتالي يتوجب على المنهج أن يكون شاملاً بحيث يغطي معظم المعارف الإنسانية التي تهم الإنسان في حياته العملية. 

مزايا التعليم في الهند: 

1- انخفاض التكاليف و رسوم التسجيل في الجامعات الهندية, على الرغم من أن الطلبة الأجانب يدفعون قيمة أعلى من نظرائهم الهنديين أو المقيمين بصفة دائمة في الهند لكن من السهل ان يحصل الطالب على قرض لتمويل تعليمه حتى ولو كان من خارج البلد. 

2- جودة التعليم في الهند تكون متميزة بشكل كبير كما يتم تقديم الدروس باللغة الإنجليزية في كل مراكز التعليم ولن يكون الطالب بحاجة إلى الدراسة بلغة البلد.

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: