مميزات التعليم في البرازيل

 المحتويات: 

· نظام التعليم في البرازيل.

· مشاكل في التعليم في البرازيل. 

· مراحل التعليم في البرازيل.
---------------------
نظام التعليم في البرازيل: 

تعتبر البرازيل أكبر دولة في أمريكا الجنوبية وخامس أكبر دولة في العالم واللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية, أما الاقتصاد البرازيلي فيعتبر سادس أكبر اقتصاد في العالم. 

ينقسم النظام التعليمي في البرازيل إلى 4 مراحل, مرحلة ما قبل المدرسة وهو اختياري للأطفال دون السادسة, والمرحلة الثانية هي المدرسة الإبتدائية (الأساسية) وهي مرحلة إلزامية للأطفال من سن السادسة إلى الرابعة عشر, والمرحلة الثالثة هي الثانوية ومدة الدراسة فيها ثلاث سنوات, أما المرحلة الأخيرة فهى التعليم العالي حيث تشرف وزارة التعليم على كل مؤسسة من مؤسسات التعليم الجامعي والتي تخضع للمجلس الفيدرالي للتعليم التابع لوزارة التعليم في البرازيل. 

نظام التعليم في البرازيل

البرازيل تعاني من مشاكل في التعليم: 

رغم ذلك إلا أن النظام التعليمي في البرازيل يعاني من مشاكل كبيرة أثرت على البرازيل وتقدمها, فمحدودية ميزانية التعليم الابتدائي والثانوي وعدم تكافؤ الفرص بين الفقراء والأغنياء أثر سلباً على هذا النظام التعليمي , و يوجد نقص في الأموال المخصصة للتعليم في البرازيل كما يوجد نقص في المباني المدرسية ونقص أعداد المعلمين وتدني أجورهم. 

و رغم أن التعليم الابتدائي من سن السادسة وحتي الرابعة عشر إلزامي إلا أن الإحصائيات تقول أن 43% فقط يكملون التعليم المتوسط وهذا المعدل أقل من المعدل العالمي الذي يبلغ 67% ويكون ذلك بسبب أن أطفال الأسر الفقيرة يضطرون إلى ترك الدراسة في سن عشر سنوات والالتحاق بأي مصدر رزق لإعالة أسرهم. 

وتعتبر المدارس الخاصة هى الحل الأمثل للطبقة الغنية ويتلقون فيها عادة تعليماً متميزاً بعكس المدارس الحكومية. 

الدراسة الجامعية أيضاً ليست بأحسن حال, فبالرغم من أن 8% فقط من الخريجين سنوياً يحظون بفرصة إكمال تعليمهم الجامعي إلا أن الجامعة الاتحادية مثلا تعاني من تدني مستوى خريجي الثانوية و نسبة الرسوب التي تكون عبئاً على خزانة الدولة. 

إلا أن وضع التعليم في البرازيل بدأ يتحسن خلال السنوات الماضية من خلال برامج جديدة أطلقتها الحكومة وبعض المؤسسات استهدفت فيها الطبقات الفقيرة والمتوسطة وحثهم على إكمال تعليمهم. 

والتعليم في البرازيل ينظم من قبل الحكومة الاتحادية من خلال وزارة التربية والتعليم. 

مراحل التعليم في البرازيل: 

1- مرحلة ما قبل المدرسة: 

وهذه المرحلة تكون اختيارية تماماً, وتساهم هذه المرحلة في تنمية الأطفال دون سن 6 وتهدف إلى المساعدة في جميع مجالات تنمية الطفل بما في ذلك المهارات الحركية والمهارات المعرفية والمهارات الاجتماعية. 

2- المرحلة الإبتدائية: 

وهى مرحلة إلزامية للأطفال من سن 6 إلى 14 سنة, والهدف من هذه المرحلة هو تحقيق معرفة القراءة والكتابة . 

ويقوم المجلس الإتحادي للتعليم بوضع المناهج الدراسية الأساسية التي تتكون من اللغة البرتغالية والتاريخ والجغرافيا والعلوم والرياضيات والفنون والتربية البدنية. 

3- المرحلة الثانوية: 

التعليم الثانوي يستغرق 3 سنوات, ويجب أن ينهي الطلاب تعليمهم الأساسي قبل السماح لهم بالالتحاق بالتعليم الثانوي, أما بالنسبة للمناهج الدراسية فهي اللغة البرتغالية والآداب وبعض اللغات الأجنبية ( عادة الإنجليزية والإسبانية ونادراً الفرنسية) والتاريخ والجغرافيا والرياضيات والفيزياء وعلم الأحياء والكيمياء. 

ويتخذ التدريب المهني جنبا إلي جنب مع التعليم الثانوي العام, ويمكن اتخاذ الدورات المهنية خلال السنوات 2 و 3 من التعليم الثانوي. 

4- التعليم العالي: 

تشرف وزارو التعليم على كل مؤسسات التعليم الجامعي. 

و تواجه الجامعات البرازيلية تحديا قويا هو أن تجدد و تطور دورها في المجتمع فهى تسعى الآن إلى تخريج طلاب قادرين على مواجهة سوق العمل فهى تتبع أساليب حديثة وتزودهم بالمعرفة التي تتلاءم مع حاجات سوق العمل. 

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: