نصائح تحتاج لمعرفتها قبل العودة للمدرسة

المحتويات:

- اهمية التخطيط.
- التحضير للدروس.
- البحث عن المساعدة.
- اخطاء العودة للدراسة.
- ملاحظات.
- استراحة.

التخطيط لليوم:

تذكر ان التخطيط لليوم وتحديدك للمهام التي عليك انجازها خلاله يعني قلق اقل، وستشعر برضا كبير على نفسك في نهاية اليوم عندما تجد نفسك قد انجزت تلك المهام، ويمكنك إستعمال الملصقات الملونة و تكتب عليها المهام التي تحتاج للقيام بها وألصقها في مكان تراه عدة مرات باليوم، وعند نهاية اليوم سوف تجد انك قد شطبت كل المهام، قم برميها واكتب ورقة جديدة ليومك الموالي.

التحضير للدراسة

التحضير للدرس القادم:

اهم طريقة تجعلك تفهم كل الدروس وتتفوق في كل المواد هي تحضير الدروس، ألقي نظرة على الدرس القادم وإذا كانت هناك نقاط غير واضحة بالنسبة لك قم بكتابة ملاحظات بخصوصها في ملصقات صغيرة لتسأل الأستاذ حولها، كما أن هذه الطريقة تساعدك في ان تصبح جزء من الدرس وتشارك فيه وتزداد ثقتك في نفسك وتسهل عملية التعلم.

إبحث عن المساعدة:

لا تعتقد أنك ستكون مزعجا أو تبدو غبيا إن سألت عن أمر لم تفهمه جيدا فمن الطبيعي جدا ان هناك امور لا نفهمها خلال الدرس فلا بأس أن تسال أصدقائك أو أساتذتك عنها، فمن المهم ان تتأكد أنك تفهمت كل الدرس كما يجب، لذلك انصحك بالتوقف عن التفكير بطريقة درامية و أرجوك إسأل !! .

الملاحظات:

كتابة الملاحظات مهمة جدا، حاول ان تستعمل الملصقات الملونة من اجل كتابة النقاط المهمة خلال الدرس، مادام الاستاذ يركز عليه ويعيده يعني أنه مفتاح للدرس، عليك ان تكتب كل النقاط الصعبة التي عليك مراجعتها كل مرة من أجل ضمان إستمرارية فهمك للمادة، مثلا: القوانين الهامة في الرياضيات حاول كتابتها في ملصقات لتظهر لك في كل مرة ويسهل عليك تذكرها و حفظها.

الإستراحة:

تذكر أنك إنسان أي أنك كائن يحتاج للراحة، لذا لا تعتقد أنك إن درست كل الوقت وكل يوم فسوف يكون هذا سببا في نجاحك بل لا بأس بأخذ يوم كامل راحة بدون دراسة إفعل فيه ماتريده أو تسترخي وتتكاسل فيه، المهم ان تستغله في أمور أخرى غير الدراسة، لكن حاول ان لا تأخذ الإستراحة كل يوم!

أخطاء تجنبها عند العودة للمدرسة:

- إياك أن تتصفح مواقع التواصل الإجتماعي قبل البدأ بالمراجعة، لان الخمس دقائق التي كنت تنوي ان تبحر فيها عبر الانترنت سوف تتحول لتصف ساعة وبعدها ساعة او اكثر ولن تحس بالوقت. لذا، لو كانت لديك دراسة او وظيفة معينة عليك القيام بها، فأبعد الهاتف عنك من الاول، أدرس اولا ثم إفعل ما تحتاج للقيام به، ثم الهاتف بعدها.

- لا تركز على جعل ملاحظاتك جميلة ومزينة بدلا من جعلها مهمة وفعالة ، بحيث ان لا تنتقل وظيفة الملاحظة من كونها تساعد على فهم الدرس إلى كونها عنصر التزيين في الكراس، خصوصا نحن البنات فنحن نهتم كثيرا بتزيين كل ادواتنا وخصوصا الملاحظات ورؤوس الأقلام بدرجة كبيرة .

- إياك ان تمتنع عن المشاركة في القسم خوفا او خجلا من الإجابة، وهذا الأمر يحدث في الغالب للأشخاص الجدد في المجموعة.

لكن لحظة، عليك المشاركة في القسم ليس لإبهار الأستاذ او الحصول على نقاط نظير مشاركتك وإنما لأنها تزيد ثقتك بنفسك وبقدراتك الدراسية، كن جزءا من الدرس، إسأل وشارك وليس بالضرورة ان تكون إجاباتك مثالية فانت هنا للتعلم و ليس لتثير الإعجاب.

اريدك ان تركز في كل نقطة مما ذكر سابقا وتكتب في ورقة ماهي الأمور التي عليك القيام بها وإتخاذها كعادة تطور بها نفسك و كذلك سجل في ورقة أخرى ما هي الأخطاء التي عليك تجنب القيام بها خلال الدراسة هذا العام، ركز على أهدافك ولا تتعب أعصابك، فقط عليك ان تسترخي وتمضي قدما بخطوات ثابتة بدون ضغوط قد ينجم عنها نتائج عكسية.
وبالتوفيق للجميع.

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: