التعليم في المدارس الأمريكية

المحتويات:

• نظام التعليم في أمريكا.
• نظام التعليم في المدارس الأمريكية.
• مراحل التعليم في أمريكا.
• مزايا التعليم في أمريكا.

التمهيد:

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية منظومة تعليمية ناجحة ومنظمة, فوفقاً للنظام الدراسي في أمريكا على الطالب اجتياز مراحل دراسية مختلفة يتعلم من خلالها الكثير من المهارات وطرق التفكير النقدي وغيرها من متطلبات العصر للنجاح.

يختلف النظام التعليمي في المدارس الأمريكية عن النظام التعليمي في الجامعات الأمريكية حيث تعتبر مرحلة التعليم في المدارس هى مرحلة أساسية يجب على الجميع اجتيازها بنجاح خلال 12 عام أو أكثر أو أقل بقليل, أما الدراسة الجامعية فهي ليست إجبارية على جميع الطلاب إلا هؤلاء الذين يرغبون في حياة تعليمية أفضل وأكثر تطوراً ومستقبل أكثر وضوحاً.

التعليم في امريكا
 
نظام التعليم في المدارس الأمريكية:

- هناك صنفان من المدارس الأمريكية: مدارس حكومية عامة يقع تمويلها مباشرة على كاهل الولاية وتقدم هذه المدارس التعليم المجاني لكل التلاميذ المقيمين بالولاية, إما الصنف الأخر هو المدارس الخاصة والذي عادة ما يتطلب رسوم دراسية مكلفة.

- بخصوص الطلاب الدوليين الذين قدموا مع أسرهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية يستطيعون الدراسة بالمجان في المدرسة التعليمية الخاصة بالولاية التي يقيمون بها, اما إذا رغبوا بالالتحاق بمدرسة أخري خاضعة لمنطقة جغرافية أخري فيتوجب عليهم تسديد بعض الرسوم تختلف من منطقة إلى أخرى.

مراحل التعليم في أمريكا:

المرحلة الأساسية:

- التعليم الأساسي: 
حيث يلتحق به الأطفال من عمر 6 سنوات وتمتد فترة الدراسة به لمدة 5 أو 6 سنوات.

- التعليم الثانوي: 
ينقسم إلى مرحلتين فرعيتين وهما المرحلة المتوسطة والمرحلة العليا وتنتهي هذه المرحلة بعد اجتياز الطالب للصف الثاني عشر مما يجعله مؤهلاً للالتحاق بالجامعة.

المرحلة الجامعية: 

• المرحلة الجامعية الأساسية:

تستغرق 4 سنوات في معظم الجامعات وتخصص أول سنتين منهم لدراسة مناهج دراسية متنوعة مثل: الأدب والعلوم والعلوم الأجتماعية والفنون والتاريخ وذلك بهدف تهيئة المتعلم لإختيار تخصص دراسي بداية من السنة الثالثة لمرحلة التعليم الجامعي الأساسي لذا يتوجب على الطالب اختيار تخصص قبل بداية العام الجامعي الثالث.

• مرحلة الماجستير:

يتطلب الالتحاق بها الحصول على وثيقة المعدل التراكمي خلال مرحلة التعليم الجامعي الأساسي بالإضافة إلى شهادة اجتياز عدة اختبارات تحدد وفقاً للتخصص الدراسي وللجامعة.

• مرحلة الدكتوراه:

تتطلب اجتياز مرحلة الماجستير في أغلب الجامعات في حين يتم التقديم فيها مباشرة بعد اجتياز مرحلة التعليم الجامعي الأساسي في بعض الجامعات, وتمتد هذه المرحلة بالنسبة للدراسين في أمريكا في المراحل السابقة لمدة 3 سنوات في المتوسط بينما قد تصل مدة الدراسة بها للطلاب الدوليين إلي 6 سنوات.

مزايا التعليم في أمريكا:

1. يعتبر التعليم في أمريكا بمثابة التعليم في أفضل جامعات العالم، وهي ميزة هامة تتمتع بها الدراسة في أمريكا والمتمثلة في الجودة الدراسية، لان أمريكا تمتلك ثلث عدد الجامعات الحائزة علي أفضل تصنيف عالمي.

2. بمجرد الدراسة في أمريكا يمكن الترشح لأفضل المناصب والوظائف بعد التخرج، لان  الشهادات الدراسية في أمريكا تتمتع بأنها أعلى الشهادات على مستوى العالم ومجرد امتلاك الطالب المتخرج لتلك الشهادة التي تحمل ختم الجامعات الأمريكية، معناها أنه سيكون له الأولوية لشغل أعلى الوظائف حول العالم.

3. التعرف علي ثقافات وشعوب مختلفة أثناء الدراسة في أمريكا, فمن أكثر مميزات الدراسة في الخارج هى تجربة السفر والحياة المختلفة نفسها.

4. التقدم العلمي وتقدم الإمكانيات المتوافر في جامعات أمريكا, حيث تتوافر الإمكانيات الحديثة للدراسة والبحث وتوفر أفضل الوسائل التعليمية وأحدثها, وأحدث المختبرات العلمية علي أحدث المقاييس .

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: