مميزات التعليم في بريطانيا

المحتويات:

• نظام التعليم في بريطانيا

• مراحل التعليم في بريطانيا

• خصائص التعليم في بريطانيا

• مزايا التعليم في بريطانيا

التمهيد:

يخضع التعليم في بريطانيا لإشراف وزارة التعليم ووزارة الأعمال والابتكار والمهارات، وتتولى السلطات المحلية مسؤولية تنفيذ سياسات التعليم العام والمدارس الحكومية على المستوى المحلي.

يتكون نظام التعليم في بريطانيا من 4 أقسام رئيسية هى التعليم الأساسي والتعليم الثانوي والتعليم بعد الثانوي والتعليم العالي, و يُلزم القانون البريطاني االتحاق الأطفال بالمدرسة الأساسية والثانوية ابتداءاً من سن ال 5 حتي بلوغهم سن ال 16.

نظام تعليم بريطانيا

وينقسم التعليم الإلزامي في بريطانيا إلى 4 مراحل رئيسية, حيث يتم أداء المرحلتين 1 و2 خلال المدرسة الإبتدائية حتي سن ال 11 في حين أن المرحلتين 3 و4 تتم في المدرسة الثانوية, وعادة ما يتم تقييم الطالب في نهاية كل مرحلة لكن التقييم الأهم يحدث في نهاية المرحلة الرابعة عند بلوغ الطالب سن ال 16 وهنا يكون الطالب أما خيارين إما متابعة التعليم بعد الثانوي أو الالتحاق بسوق العمل.

مراحل التعليم في بريطانيا:

التعليم ما قبل المدارس الإبتدائية: تستقبل الطلاب من عمر 3 إلى 5 سنوات وهي مرحلة مجانية ولكنها غير إلزامية تتنوع من حيث الجهة المشرفة عليها والمؤسسات الملحقة بها.

مناجها مرنة متنوعة بهدف تهيئة الطفل للتعلم وتدريبه على ممارسة السلوك الاجتماعي السليم, وتكون طرق التدريس المتبعة للأطفال هي التعلم عن طريق اللعب والغناء وسماع القصص الهادفة.

التعليم الإبتدائي: ينقسم إلى قسمين, مدارس الأطفال من 5 سنوات إلى 7 سنوات, والمدارس الإبتدائية من 7 سنوات إلى 11سنة.

وهى مرحلة مجانية وكذلك إلزامية, وهى بداية المرحلة الإلزامية في نظام التعليم البريطاني.

تشمل هذه المرحلة على برامج دراسية منوعة تشمل التربية الدينية وتهدف إلى إعداد المواطن الصالح, ويعتمد التدريس في هذه المرحلة على طريقة تشجيع البحث والإبتكار لدى الطلاب, وليس على مجرد الحفظ والتلقين.

تتحمل المدرسة المسؤولية الكاملة عن التعليم حيث يتم تخفيف الإمتحانات لتقليل الضغط النفسي على الأطفال, كما يتم كذلك تخفيف الواجبات المنزلية بدافع احترام حقوق الطفل.

لا يوجد رسوب في هذه المرحلة وإن كان مستوى الطفل أقل من مستوى أقرانه يتم نقله معهم مع العناية الخاصة به,وتعتمد كل مدرسة منهجها الخاص والمناهج عموماً تركز على البحث وتشجيع القراءة وخصوصاً قراءة القصص الهادفة.

التعليم الثانوي: تمتد فترة الدراسة في المرحلة الثانوية من سن 11 سنة حتى 18 سنة , وتنقسم إلى قسمين:

1- الثانوية العادية, ومدتها 5 سنوات وتنتهي عندها مرحلة التعليم الإلزامي.

2- الثانوية الرفيعة, مدة الدراسة لها سنتين ويشترط الحصول عليها للدراسة الجامعية.

خصائص التعليم في بريطانيا:

1- ديمقراطية التعليم, حيث يتم منح الإدارة المدرسية والمعلمين الحرية في تنظيم المدرسة, كما يمنح جميع الأفراد فرص متساوية في التحصيل الدراسي بغض النظر عن الدين, اللون, الجنس, الطبقة الاجتماعية.

2- الطبقية في التعليم المدرسي, فهناك التعليم الخاص لأبناء الطبقة الاستقراطية, وهناك التعليم الجيد الذي يوفر لعامة الشعب.

3- إلزامية التعليم العام, يتميز التعليم العام المدرسي في بريطانيا بطول فترة التعليم الإلزامي التي تصل إلى 11 سنة.

مزايا التعليم في بريطانيا:

• يوفر للطالب خيار دراسة الموضوع الذي يريده حسب رغبته.

• التعليم في بريطانيا ذو تكلفة معقولة, كما أن الجامعة لديها العديد من برامج الدعم المالي مثل ( المنح والقروض الدراسية الرخيصة) مما يجعل الدراسة في بريطانيا في متناول الأيدي.

• النظام التعليمي في الجامعات البريطانية يعرف عنه السمعة الجيدة, فيوجد أساليب التدريس التي يتم تطويرها بإستمرار, و مؤهلات وشهادات جامعية وبحثية صادرة عن الجامعات البريطانية التي تصنف أربعة منها على أنها الأفضل على مستوى العالم وكلها معترف بها رسمياً في جميع أنحاء العالم ومرغوبة بكثرة من مختلف الأعراق والأجناس من الطلاب.

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: