كيف تصبح طيار؟

المحتويات:

- حلمك للطيران.

- طريقة لتصبح طيار.

- أسئلة وأجوبة عن الطيران.


التمهيد:

لكل منا حلم يسعى لتحقيقه او حدده كهدف وبدأ في تحقيقه، وبما اننا في زمن السرعة علينا أن نحدد الأهداف والخطوات التي تؤدي إلى تحقيقها قبل الشروع في التنفيذ.

شخصيا عندما كنت تلميذة في الطور الإبتدائي سألتني والدتي والتي كانت معلمتي، ماذا تريدين ان تصبحي عندما تكبرين؟ 

فأجبت صحفية أو مهندسة معمارية. ولكنني مع التقدم في المراحل الدراسية أدركت ميولاتي للكتابة وفي نفس الوقت اهتمامي بمجال الإقتصاد والأمور المالية والأعمال وبذلك وضعت خطة عملية تمكنني من تحقيق كلا الهدفين في وقت واحد.

وهذا ما سأحدثك عنه اليوم، كيف تصبح طيارا خطوة بخطوة وبطريقة مبسطة.

كيف تصبح كابتن طائرة

لتصبح طيارا هناك طريقتين: 

الأولى أن تكون طيار في القوات الجوية. 

والثانية ان تكون طيار في الخطوط الجوية أي المدنية. 

وهما طريقان ما سأحدثك عنه اليوم، كيف تصبح طيارا خطوة بخطوة وبطريقة مبسطة.

هناك مجموعة من الناس ترى أنه من الأسهل لها أن تدخل للقوات الجوية وبعدها يدخل للخطوط الجوية مباشرة وهي أمر صعب لأن هناك فترة محددة يجب أن تقضيها في القوات الجوية قبل أن يتم السماح لك بالتوجه للخطوط الجوية، حوالي 15 سنة وتختلف من دولة لأخرى، غير أن الفرق بينهما أن القوات الجوية تتكفل بكل مصاريف الدراسة، ولكن الدخول إليها لن يكون سهلا بل له شروط كثيرة واختبارات عليك أن تتخطاها.

أما الطريقة الثانية وهي توجهك لتعلم الطيار المدني في اي مدرسة طيران حسب البلد الذي تتواجد بها، وتبدأ التدريب بها وتتراوح مدته من سنة إلى سنتين حسب كثافة التدريبات التي تقوم بها وتقدمك في التدريب في تلك الفترة.

اما بالنسبة لمصاريف الدراسة فهي تتراوح بين 40 ألف دولار إلى 80 ألف دولار حسب البلد الذي تتعلم بها و كذا المدة التي تقضيها في التدريب و أنواع الطائرات. 

وبعد ان تكمل التدريب يجب أن تقوم بالتدريب على الطيران أكثر من 1500 ساعة تقريبا في اغلب الدول وبعدها سيصبح لديك رخصة الطيران التجاري وهي تعني الطيران المدني كذلك وليس البضائع فقط، وبعدها تتقدم للتوظيف مع شركة الطيران التي تريد العمل فيها. 

وعند قبولك في أي شركة من شركات الطيران سيتم توظيفك كمساعد طيار وبعد سنة او سنتين تترقى إلى كابتن طائرة وبعض الخطوط توظف كمساعد ثاني قبل أن تصبح مساعد أول، و هذا على حسب طريقة العمل في خطوط الطيران المختلفة.

هناك بعض الأسئلة قد تخطر ببالك إن كنت تخطط للوصول لمرتبة كابتن طيار واعلم انها كثيرة لذلك، قمت بالبحث والسؤال وجمعت هذا الملخص لك:

- هل يجب أن اكون خريج جامعة كي ادرس الطيران؟ وهل أدرس علمي أم أدبي في الثانوية؟

لا يهم، المهم أن تكون قد درست في الثانوية وأكملت سنوات الدراسة بها وحصلت على دبلوم الثانوي.

- هل رخص الطيران الأوروبية احسن ام الامريكية ام العربية؟

لا يهم من أي بلد سواء من دولة عربية أو غربية لأن قيمة رخصة الطيران هي نفسها.

- هل يمكنني ان ادخل الجيش واكون ضمن القوات الجوية ثم تحول إلى الخطوط الجوية؟

نعم يمكن ولكن ليس من السهل الدخول للقوات الجوية وبعدها التحويل في الإجراءات صعبة وكذلك الفترة التي عليك أن تقضيها في الخدمة في الجيش سوف تكون طويلة لذا الاحسن ان تتوجه مباشرة إلى دراسة الطيران في الخطوط الجوية.

- افضل مدارس الطيران ؟ 

رخصة الطيران لها نفس القيمة من أي مدرسة، لكن نصيحة؛ إبتعد عن مدارس الطيران الكبيرة التي بها عدد طلبة كبير لسبب وجيه هو انك لا تحظى بالاهتمام الكافي لتكون طيارا ممتاز.

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: