كيفية حماية ملفاتك علي الواتساب

انتشرت تحذيرات كثيرة هذه الأيام نظرا لما أنتشر من الأقاويل الكثيرة عن إختراق أو سرقة الملفات والمعلومات المخزنة علي تطبيق الواتساب، وخاصة الملفات الخاصة والشخصية الموجودة علي الهاتف المحمول، وذلك عن طريق استعادة البيانات في حال سرقة خط الإتصال المخصص للواتساب أو سقوط الخط لعدم استخدامه مدة زمنيه محددة واعادة بيعه من قبل شركة الاتصالات الخاصة بالخط كما يحدث في بعض الدول، فأصبح شبح فقدان الخطط يهدد الكثير منا وخصوصاً من يملك أو يخزن ملفات خاصة أو هامة على تطبيق الواتساب. 

ولكن هل فعلا هذا الخوف هو في محله أم لا؟ 

خطوات حماية ملفاتك

لابد أن ندرك أن تطبيق الواتساب يعتبر من أهم التطبيقات الآمنه إلي حد كبير في حفظ الملفات وإن كانت هناك بعض الطرق لتهكير الواتساب والملفات الخاصة بالهاتف عن طريقه، ولكن الأمر ليس له علاقة بسرقة الخط والأقاويل الشائعة في هذا الباب، فحتي الآن لا يمكن اختراق الملفات الخاصة عن طريق رقم الهاتف حتي وإن امتلكه شخص آخر، واليوم يستطيع كل شخص ان يختبر الأمر بنفسه حتي يطمئن ويتأكد أن ملفاته بأمان حتي مع فقدان الخط أو تلفه. 

وإليكم خطوات حماية ملفاتكم كالتالي:

1ـــ تدخل من هاتفك علي حساب جوجل وتتأكد من الحساب الخاص بك علي Gmail. 

2 ـــ أدخل علي تطبيق الواتساب الفعال علي الهاتف ..... الإعدادات.....المحادثات ....ومنه علي النسخة الإحتياطية للدردشات، وتأكد أولا من وجود ملفات النسخة الاحتياطية المخزنة علي حساب جوجل الخاص بك.

3ــ قم بحذف جميع الملفات المنسوخة وتأكد من حذفها، وتأكد من حذف ملفات الواتساب  من علي حساب جوجل الخاص ب جوجل درايف ــ Drive، وأيضا ادخل علي معلومات التطبيق واحذفها بالكامل حتي تستطيع تفعيله علي جهاز آخر علي نفس الرقم الذي تستخدمه حالياً.

4ــ والآن أنتقل الي جهاز آخر وليكن الكمبيوتر الخاص بك أو هاتف آخر تحاول فتح نفس الرقم علي هذا الجهاز لنتأكد من امكانية استعادة الملفات المحذوفة من الهاتف الآخر أم لا. 

وذ لك باتباع االخطوات التالية:

- فعل حساب جديد لجوجل Gmail أي حساب غير الحساب الأصلي الخاص بك.

- فعل الواتساب علي الجهاز الجديد بنفس رقم الهاتف السابق أتبع الخطوات حتي يتم التفعيل تماما.

- أطلب إسترجاع ملفات النسخة الإحتياطيه علي حساب ال Gmail أو جوجل درايف ــ Drive.

وستجد بنفسك أنه من المستحيل استعادة ملفاتك المخزنة علي نفس الرقم إلا عن طريق حساب جوجل المخزن عليه الملفات مسبقاً، ولكن ستظهر فقط الجروبات المشترك فيها مسبقاً وهذا يؤخذ علي المبرمج ونأمل معالجة هذا البند في المستقبل القريب، ولكن إذا فعلت نفس حساب جوجل علي أي جهاز آخر وتم تفعيل الواتساب عليه يمكن بسهولة إستعادة الملفات الخاصة دون أي مجهود، وبهذا التوضيح المبسط لا نقع في فخ التحذيرات الوهمية عل السوشيال ميديا من سرقة وإختراق الملفات الخاصة سواءً كانت ملفات نصية خاصة بالعمل أو ملفات صوتية أو مرئية كالصور أو الفيديوهات الخاصة. 

وإن كان هناك طرق أخرى لإختراق تطبيق الواتساب وسرقة ملفاته أواتلافها ٍأو التجسس عليها ولكن هذا الأمر يكون في نطاق ضيق جداً وببرمجيات محدودة ويمكن التحكم فيها بسرعة وإدراك الأمر وغلق الثغرات المؤدية لذلك، حيث أن تلك الإختراقات وطرق التهكير أو التجسس تكون غالباً إما برسائل مرسلة اليك من أرقام مجهولة، أو إحدى التطبيقات الغير موثوقة والمثبتة علي جهازك أو طرق أخري نستطيع ببعض الحرص والحماية تلافيها. 

حيث أن تطبيق الواتساب من أشهر التطبيقات المستخدمة في ارسال واستقبال الملفات وحسب رأيي الشخصي أنه آمن أكثر من غيره.

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: