تعرف على نظام التعليم في تركيا

المحتويات:

• نظام التعليم في تركيا.

• مراحل التعليم في تركيا.

• أنواع المدارس الثانوية في تركيا.

• مزايا التعليم في تركيا.

التمهيد:

نظام التعليم بشكل عام في تركيا يخضع لإشراف وسيطرة الدولة, وبالتحديد وزارة التربية الوطنية وفقاً لدستور الجمهورية التركية, حيث أن لكل شخص الحق في تلقي التعليم, ويكون التعليم إلزامي من سن 6 إلى 14 سنة ومجاني في مدارس الدولة.

مراحل التعليم في تركيا

مراحل التعليم في تركيا:

1- مرحلة الحضانة: التعليم اختياري في هذه المرحلة حتي سن السادسة.

2- التعليم الابتدائي: التعليم الأساسي إلزامي ومجاني لمدة 8 سنوات (خمس سنوات إبتدائية+3 سنوات ثانوية), من سن السادسة وحتى الرابعة عشرة.

3- التعليم الثانوي: مدة المدرسة الثانوية 4 سنوات, ومعظم المدارس الثانوية تابعة للحكومة والتعليم فيها مجاني.

4- التعليم العالي: مدة الجامعة 4 سنوات, أو سنتين في المعاهد المهنية العالية.
أنواع المدارس الثانوية:

• المدارس الثانوية العامة: أي طالب ينجح في إكمال 8 سنوات من التعليم الأساسي يمكنه الالتحاق بهذه المدارس.

ويمكن لخريجي المدارس الثانوية العامة, إذا نجحوا في امتحانات الالتحاق بالجامعة على الصعيد الوطني الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.

• المدارس الثانوية المهنية: قد تستغرق بعض هذه المدارس سنة إضافية لإكمالها, ويمكن للخريجين الالتحاق بالمدارس المهنية العليا في مجالات الدراسة الخاصة بهم إن أرادوا ذلك.

• المدارس الثانوية في الأناضول: سنة واحدة من دراسة اللغة الإنجليزية تليها 3 سنوات من التعليم الثانوي العادي , وساعات إضافية للغة الإنجليزية.

يتم تدريس دروس الرياضيات والعلوم في هذه المدارس باللغة الإنجليزية في بعض الأحيان ويتم تدريس الدروس في بعض المدارس الثانوية في الأناضول إما باللغة الألمانية أو الفرنسية.

• المدارس الثانوية: الفرق بين هذه المدارس الثانوية العادية هو سنة إضافية من دراسة اللغة الإنجليزية.

وهي تختلف عن المدارس الثانوية في الأناضول حيث أن لغة التدريس لدورات الرياضيات والعلوم هي دائما اللغة التركية ويتم إعطاء ساعات أقل للدروس الإنجليزية.

• المدارس الثانوية للعلوم: هذه مدارس عامة خاصة بالطلاب الذين يتمتعون بقدرات استثنائية في العلوم وهذه المدارس الثانوية تنافسية للغاية تدرب الطلاب خصيصاً للتعليم العالي في مجالات العلوم والتقنية.

• المدارس الثانوية الخاصة: معظم المدارس الثانوية الخاصة تتقاضي رسوماً عالية جداً وتنافسية للغاية.

مزايا التعليم في تركيا:

1- بيئة مميزة للدراسة: في تركيا تكون رسوم الجامعات وتكلفة المعيشة أرخص وأقل من معظم البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية, وتكون لغة الدراسة في بعض الجامعات التركية هي الإنجليزية.

2- توفر تركيا للطلاب بيئة تحف بالراحة والترحيب كما أن العديد من الجامعات تقدم خدماتها الاستشارية للمساهمة في تأقلم الطلاب الأجانب على الحياة في تركيا.

3- معظم الجامعات التركية لديها إمكانية توفير السكن بجميع أنواعه, فهناك مساكن طلاب تملكها كل جامعة على حدة,وهناك بديل آخر للسكن وهو إيجار شقق وبيوت بالاشتراك مع طلاب آخرين.

4- كما أن وسائل النقل العامة متوفرة للغاية وذلك عن طريق الحافلات والميني باصات ومترو الأنفاق وهذا متوفر في المدن الكبيرة بشكل أكبر. ويحق لجميع الطلاب أن يستفيدوا من تعريفات خاصة رخيصة أثناء رحلاتهم داخل المدن وخارجها.

5- تضم جامعات تركيا أفضل الدكاترة في كافة التخصصات من جنسيات مختلفة حول العالم, كما ان الدرجات والشهادات الممنوحة من الجامعات التركية معترف بها في معظم أنحاء العالم.

6- أهم ما يميز الجامعات التركية التنوع الثقافي, حيث تدمج تركيا بين الحضارة الإسلامية والغربية بطريقة رائعة.

7- تتميز الجامعات التركية باعتمادها على ذاتها, كما تؤمن فرص عمل للخريجين بعد أن يقوموا بإنهاء كافة سنوات الدراسة.

8- تتميز الجامعات التركية بإستقلاليتها وعدم خضوعها للتغيرات الوزارية.

اقرأ أيصا:

0/أضف تعليقك هنــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: