مميزات نظام التعليم في فرنسا

المحتويات:

• نظام التعليم في فرنسا.

• مراحل التعليم في فرنسا.

• مميزات التعليم في فرنسا.

التمهيد:

نظام التعليم الفرنسي عالي المركزية والتنظيم والأثر, وينقسم إلى ثلاث مراحل ( التعليم الإبتدائي-التعليم الثانوي-التعليم العالي).

كما تتمتع فرنسا بسمعة مرموقة بالتعليم, فالجامعات الفرنسية مشهورة بتخريجها لعلماء حازوا على جائزة نوبل, وتحتل فرنسا المرتبة الرابعة في قائمة البلدان المستضيفة للطلاب الأجانب على الصعيد العالمي بعد الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا.

التعليم في فرنسا

مراحل التعليم في فرنسا:

1. مرحلة الحضانة: 

يلتحق بها الطفل من سن 3 أعوام إلى سن 6 أعوام, ويكون التحاق الطفل بهذه المرحلة اختيارياً ومجانياً, وتنقسم مرحلة الحضانة إلى 3مستويات:تمهيدي وأولى وثانية حضانة. وهي المرحلة التي يتلقى الطفل فيها أولى معارفه التي تدعم نجاحه الدراسي. كما يتعلم الطفل في هذه المرحلة التحدث مع الكبار والأطفال الآخرين كما يمارس الرسم والغناء واللعب والعد والتحدث والاستماع ويبدأ في مرحلة الكتابة, ويتعرف الطفل على الكتب والكتابة ويتم إعداده للالتحاق بالمرحلة الإبتدائية.

2. المرحلة الإبتدائية: 

يلتحق بها الطفل من سن 6 أعوام إلي سن 11عاماً, وتشمل علي 5 مستويات, وهي مرحلة إجبارية لكافة الأطفال الفرنسيين والمقيمين على الأراضي الفرنسية, ويتعلم الطفل في هذه المرحلة القراءة والكتابة والعد كما يتعلم المواد العلمية والتكنولوجيا والتاريخ والجغرافيا ويمارس الرياضة والموسيقى ويستخدم جهاز الكمبيوتر.

وتحتل اللغة الفرنسية الأولوية في هذه المرحلة, لما تشكله من ضرورة لتعلم كافة المواد الدراسية لاحقاً.

3. المرحلة الإعدادية:
 
تستقبل هذه المرحلة جميع الطلبة بعد المرحلة الأساسية والإبتدائية وتشمل على أربع مستويات , يشرف على هذه المرحلة اخصائي تعليمي, ويتلقى الطلاب في هذه المرحلة دراستهم مع العديد من المدرسين, كل منهم مختص بتدريس إحدى المواد التعليمية.

في المرحلة الإعدادية يتعلم الطلاب اللغة الفرنسية والرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والتاريخ والجغرافيا والرياضة والموسيقى واللغات الأجنبية إضافة إلى استخدام الكمبيوتر.

4. المرحلة الثانوية:

تستقبل الطلبة الذين يواصلون دراستهم الأكاديمية أو المهنية بعد المرحلة الإعدادية.

في فرنسا نوعان من المدارس الثانوية: 

الأول هو الثانوي العام والتكنولوجي ويتضمن ثلاث صفوف: الأولى ثانوي ثم الصفين الثاني والثالث الثانوي, يقوم الطالب في هذه المرحلة بدراسة المواد الأدبية والفنية واللغوية (القسم الأدبي), والمواد العلمية (القسم العملي), والمواد الاقتصادية (قسم الاجتماع والاقتصاد)، وفي نهاية المرحلة يحصل الطالب على شهادة إتمام المرحلة الثانوية "البكالوريا".

أما النوع الثاني فهو الثانوي المهني الذي يعد الطالب للانخراط سريعاً في سوق العمل,ويدرس الطلاب المواد العامة والمواد التكنولوجية والمهنية, كما يوجد تدريبات عملية إجبارية في الشركات.

مميزات التعليم في فرنسا:

• الدراسة في فرنسا شبه مجانية فالطالب يدفع قيمة الرسوم الإدارية فقط, والدراسة تكون مدعومة من طرف الحكومة.

• نظام التعليم في فرنسا متطور جداً .

• تتمتع الجامعات في فرنسا بجودة علمية عالية ممتازة مما يساعد الطلاب على الإبداع, بالإضافة إلى دعم احتياجات الطلاب الذين يتمتعون بفرص استثنائية.

على المستوى العام, تضم فرنسا حوالي 20 جامعة فرنسية معترف بها دولياً.

• تعتبر فرنسا واحدة من أكثر الدول أمناً على مستوى العالم.

• يتمتع الطلاب الدوليين في فرنسا بآفاق وظيفية متميزة مع خيار البقاء في فرنسا بعد الدراسة, بالإضافة إلى ذلك تعتبر فرنسا واحدة من القوى الاقتصادية العالمية العظمى وهذا يجعل فرص التوظيف في فرنسا للطلاب بعد انتهاء الدراسة كبير جداً.

كما يتيح قانون الدراسة في فرنسا للطلاب الدوليين, إمكانية العمل لمدة 964ساعة في السنة بجانب الدراسة.

• تعتبر فرنسا مركزاً متطوراً لدراسة الإدارة الدولية وإدارة الأعمال, بالإضافة إلى سوق العمل والشركات الكبرى العاملة في فرنسا.

اقرأ أيضا:

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: