انظمة التعليم الافصل في العالم

المحتويات:

- خصائص افضل نظم التعليم.
- نظام التعليم في فنلندا.
- نظام التعليم في سنغافورة.
- نظام التعليم في هونغ كونغ.
- نظام التعليم في كوريا الجنوبية.
- نظام التعليم في اليابان.

التمهيد: 

ان التعليم والتعلم والتربية هي اساس من اسس بناء الاوطان وركيزة من ركائز التنمية الشاملة والمستدامة للدول، ومما لا شك فيه ان النظام التعليمي لاي بلد يلعب دورا اساسيا ومهما في التنمية والتطور والتقدم، فمن خلال نظم التعليم الحديثة يتم التحكم في مستوى التنمية التي وصلت إليها الدول في عدة مجال، حيث يتم الاهتمام في تلك الدول بنظام التعليم لإخراج أفضل معدلات التفوق والتميز في مختلف المجالات التعليمية.

انظمة التعليم في العالم

خصائص افضل نظم التعليم:

وهناك بعض الخصائص المهمة التي تهتم بها الدول لتكون الافضل من حيث انظمة التعليم حول العالم، وتشمل ذلك نسبة المتعلمين ونسبة التسجيل في مراحل التعليم الاساسية وعدد السنوات التي يقضيها المواطن في المراحل التعليمية ونسبة ادماج النوع في النظم التعليمية من المرأة والمعاقين... ومعدل التطور التي وصلت إليه الدولة في التعليم. 

وفي كثير من الاحيان يتم اعتماد مؤشر بيرسون للتعليم والمهارات المعرفية والتحصيل التعليمي العالمي؛ والذي يقوم بتحديد أفضلية الدول بناءً على عدة اختبارات عالمية نذكر منها ما يلي:
– اختبار مدى التقدم في القراءة والكتابة الدولي (بيرلز).
– اختبار الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم (تيمس).
– اختبارات برنامج التقويم الدولي للطلبة (بيزا).
----------------
ومع التغير المستمرعلى صعيد التعليم في العالم فإن قائمة أفضل أنظمة تعليم في العالم دائمة التغير والتجدد، حيث تتغير اللائحة وتظهر دول جديدة في كل مرة.

لكن الجدير بالذكر أن هناك بعض الدول ثابتة ولا يتم تغييرها في هذه القائمة وتظل من بين الدول الأفضل دائما، حيث أنها تعتمد بعض الخصائص الجديدة والغير تقليدية في بعض الأحيان لكي تنهض بنظام التعليم لديها. 

وسوف نعرض عليكم الآن مثال لدولة استطاعت ان تتفرض مكانها في قائمة افضل الدول في التعليم بشكل ثابت ومتكرر وهي كالتالي:

نظام التعليم في فنلندا:

تعد فنلندا من أفضل خمس أنظمة تعليم في العالم حيث أنها استعانت في ذلك على بعض الركائز الرئيسية مثل أنها قامت بتقليص الفروق بين المدارس وبين الطلاب بشكل كبير للغاية، الجدير بالذكر أن المدارس والجامعات بها أيضًا يعتمد نظام تعليمي مجاني بشكل شبه كامل، كما أنها اعتمدت نمط جديد في المناهج التعليمية حيث قامت بإلغاء بعض المناهج التعليمية مثل الرياضيات، الفيزياء، التاريخ، الجغرافيا والأدب، حيث أنها تميل إلى النمط الحديث من التعليم وترك المنهج القديم.
----------------
ومن المعلوم ان بعض الدول تتبع انظمة تعليمية مختلفة خاصة بها ومرتبطة بتقاليدها واعرافها ونظامها السياسي وبالتقافات المختلفة لشعبها، البعض من هذه الدول فعلا نجح في نظامها التعليمي وحقق تنمية وتطورا وتقدما كبيرا.

ومن الدول الاخرى التي فرضت وجودها بالقوة ضمن أفضل نظم التعليم في العالم بنظام تعليم خاص بها، ما يلي:

نظام التعليم في اليابان:

يعد نظام التعليم في اليابان من أنظمة التعليم الذي فرضت وجودها بالقوة بين أنظمة التعليم الأخرى، حيث إنَّ هُناك نظامًا خاصًا ميز التعليم في اليابان عن غيره، وهذا النظام يُعرف ب: "التعليم بالحشو" والذي هو عبارة عن برامج ودورات تعقدها مراكز تعليمية ومدارس خاصة التي تعتمد على تكديس أكبر قدر ممكن من المعلومات في عقل الطالب قبل دخوله إلى الامتحانات النهائية المؤهلة للالتحاق بالمرحلة الثانوية والجامعية. 
وهذه النّوعية من المدارس ظهرت لأول مرة في اليابان منذ أربعة عقود تقريبًا، وحققت هذه المدارس دورًا بارزًا في تأديتها لمهامها، وشكلت ثورة تعليمية لا مثيل لها داخل اليابان، وكانت هذه المدارس بالحشو قد لعبت دورا خطيرا في الثورة التعليمية التي تشهدها اليابان حاليا.
----------------
ويمكنك التعرف على بعض الدول الأخرى التي اعتمدت أنظمة تعليم مختلفة للغاية ومن خلالها استطاعت إنجاز مرحلة كبيرة من الفروق بينها وبين الدول الكبرى في مجال التعليم، كما أنها أحدثت طفرة كبيرة من خلال التطور الهائل الذي حققته في وقت قصير للغاية.
ومن أبرز تلك الدول التي برزت حاليا الافضل عالميا في التعليم ما يلي:

نظام التعليم في دولة سنغافورة:

بعد تأسيس سنغافورة الحديثة تم تطوير التعليم بشكل كبير حتى يتم تصنيفه في أكثر من سنة وفي سنوات عديدة ومتكررة بالنظام التعليمي الأقوى في العالم، حيث اهتم مؤسس تلك الدولة الحديثة "لي كوان" بأن يزيد من قدر المعلم ورفع مستوى الرواتب لديه بشكل كبير، وتطوير مستوى التعليم خاصة في المراحل الابتدائية كما أن تلك الدولة الآن تخصص 20% من الميزانية بالكامل للتعليم.

وتعتمد سنغافورة في التعليم على نظام المرونة التعليمية، حيث يستطيع الطالب اختيار المجال الدراسي الذي يرغب بالالتحاق اليه، وبالتالي يقوم الطالب باختيار النظام المناسب لقدرته ومستوى رغباته مما يجعله يستطيع أن يقدم فيه أفضل مستوى من الأداء.
----------------
وهناك بعض الدول الاخرى تفوقت في الآونة الاخيرة على نفسها وحققت طفرة كبيرة في مجال التعليم، ونذكر منها ما يلي:

نظام التعليم في هونج كونج:

استطاعت أن تسجل تلك الدولة المرتبة الثانية بعد سنغافورة في أفضل عشر دول من ناحية نظام التعليم في العالم، حيث وحدت اللغة التي يتعلم بها الطلاب وجعلت بجانبها اللغة الإنجليزية، والدمج بين ثلاث لغات وهي الصينية، الإنجليزية واللغة الرسمية وهي الكانتونية، وتم تقسيم المراحل التعليمية بشكل صارم حتى أصبحت منظمة للغاية في هذا المجال.
----------------

ولأن الدول التي تسعى للتقدم والنهوض بأبنائها تهتم بالتعليم في المقام الأول، فإن هناك بعض الدول سجلت ترتيب متقدم في نظام التعليم وهي:

نظام التعليم في كوريا الجنوبية:

هذه الدولة قامت بتكريم المعلم وأنه اصبح معفى من الخدمة العسكرية لما يقدمه من خدمات تعليمية، كما أن وزير التعليم هو نائب رئيس الدولة، اهتمت الدولة بأن يكون التعليم مستمر لدى الإنسان مدى الحياة وجعلت المرحلة الابتدائية والمتوسط مجانية بالكامل كما أنه كلما حقق الطالب عدد ساعات أكثر كلما استطاع اللحاق بالكلية التي يريدها.

0/أضف تعليقك هنــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: