لعبة بابجي وتأثيرها على الأطفال

المحتويات:

- لعبة بابجي لها أضرار لا حصر لها.

- تأثير لعبة بابجي علي الأطفال.

- نصائح للآباء لتجنب اخطار الألعاب الإلكترونية للأطفال.

لعبة بيجي

التمهيد:

لعبة بابجي غزت عقول الكثير من أطياف المجتمع بشتي الأعمار حتي أصبح الأمر مبالغاً فيه عندما تجد موظفاً قد ترك عمله وانشغل بلعبه بابجي أو تاجراً في بقالة سيطرت عليه مثل هذه البرامج ناهيك عن الاطفال الذين باتوا يفضلون هذه الألعاب علي دراستهم او ممارستهم لالعاب رياضيه صحية.

وليس هناك خلاف حيال الألعاب العنيفة علي ابناء المجتمع الذين يقعون فريسة لإدمان الألعاب الإلكترونية الأمر الذي يثير خلافات بين الأهل, فمنهم من يتعامل مع الأمر بعنف, وهناك من يتعامل معه بلا مبالاة وآخرون يحاولون أن يجدوا أسلوباً صحيحاً وحضارياً لحل مثل هذه الظواهر.

تأثير لعبة بابجي على الأطفال: 

• الغالبية العظمى من علماء النفس اتفقوا على نظرية سلوكية فى علم النفس تسمي "التعلم بالمشاهدة", حيث يمكن أن يتحول ما يشاهده الطفل أو الإنسان مع مرور الوقت إلي جزء من قناعاته بدون أن يدرك ذلك, وتصبح هذه القناعات بعد ذلك سلوكيات متكررة فأنت تتشبع بالنموذج حتى تصبح مثله، وهو ما ينطبق على لعبة بابجي وغيرها من الألعاب الإلكترونية.

• كما أن خطورة التعرض لهذة اللعبة أكبر بكثير مما نظن, فعندما يتعرض الأطفال لمشاهدة نموذج فيه عنف ينعكس بشكل غير مباشر على شخصيتهم وسلوكياتهم وردود أفعالهم بصورة غير مباشرة قد تظهر مع مرور الوقت.

• و اللعبة تعزز مفاهيم وسلوكيات خاطئة عند الطفل مثل: الانتقام، وأن القوي يضرب الضعيف، والاعتداء على الآخرين وكلها تصبح مبادئًا تستقر في داخل الطفل حتي تصبح جزءاً منه.

آراء الأطباء السلوكيين:

• قالت الدكتورة هايدي القاصد استشارى التعديل السلوكي والعلاقات الأسرية والتربوية، أن لعبة بابجي مثل غيرها من الألعاب الإلكترونية تأخذ انتباه الطفل فيحدث له حالة من التوحد مع اللعبة، أو ما يسمى "التوحد الاصطناعي" وهذا ليس له علاقة بمرض التوحد ولكن أعراض ادمان الألعاب يجعل الطفل له أعراض مشابهة لمرض التوحد.

• وأضافت قائلة: من أعراض إدمان الطفل للعبة بابجي أو الألعاب الإلكترونية، التى تشبه بعض أعراض مرض التوحد: الميل للعزلة, الانفصال عن العائلة,عدم التفكير في أشياء أخرى بخلاف اللعبة، سلوكيات عدوانية، إذا حاول أحد أن يناديه لا يرد أو يرد بحدة وعصبية، فهو لا يريد أن يقطعه أحد عن التركيز فى اللعبة.

• وتابعت أن اللعبة تجعل الطفل انطوائياً ويفقد التواصل الاجتماعي مع من حوله, كما تؤثر علي مهاراته الذهنية, كما تزرع السلوكيات العنيفة داخله, وتؤثر على فقرات الرقبة وتضغط على العمود الفقري نتيجة جلوسه لساعات طويلة أمام الموبايل.

• وعن كيفية التخلص من إدمان لعبة بابجي قالت الدكتورة هايدى القاصد, أن التوعية للأب والأم بمخاطر هذه الألعاب هي الأساس للتخلص من إدمان الألعاب الإلكترونية, ويجب أن يشرح الآباء والأمهات لأبنائهم أن هذه الألعاب لها أضرار على نفسيته وصحته بدلاً من أن يقوموا بمنعها بدون شرح الأسباب له.

• وأشارت إلي أنه من الضرورى تنظيم وقت الطفل ويمكن تحديد ساعة واحدة أو ساعتين فقط في اليوم للأجهزة مثل: الموبايل والتابلت مع اختيار الألعاب المناسبة, مضيفة أنه من الضرورى إشغال وقت الطفل بأشياء مفيدة مثل: ممارسة الرياضة أو الهوايات التى يحبها الطفل.

نصائح للآباء لتجنب اخطار الألعاب الإلكترونية للأطفال: 

- جعل الأنشطة البدنية الأخرى أو الرياضة جزءاً من حياة الطفل أيضاً.

- لا يُنصح بألعاب الفيديو للأطفال الصغار لأن ضوء الشاشات يمكن أن يؤثر على نظرهم.

- عدم السماح للأطفال بلعب ألعاب الفيديو عندما يكونون فى مرحلة ما قبل المدرسة.

- مراقبة ومتابعة الطفل على الإنترنت عن بعد من خلال بعض التطبيقات المخصصة لحماية الأطفال.

رأي بعض الفقهاء في حكم لعبة بابجي:

أثارت لعبة بابجي مؤخراً حالة من الجدل بعدما طرحت وضع الغابة الغامض والذى أثار غضب المسلمين فى مختلف أنحاء العالم, كون هذا الوضع يتطلب من اللاعبين الركوع أمام أحد الأصنام وهو الأمر الذى دفع اللعبة للتراجع عن هذا الأمر, وإزالة هذا التحديث والاعتذار للمستخدمين.

كما أصدر مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية بيانًا كرر فيه" تأكيد حرمة كافة الألعاب الإلكترونية التى تدعو للعنف أو تحتوي على أفكار خاطئة يقصد من خلالها تشويه العقيدة أو الشريعة وازدراء الدين, وتدعو للركوع أو السجود لغير الله سبحانه أو عنف أو كراهية أو إرهاب أو إيذاء النفس أو الغير.

يمكنكم ايضا الاطلاع على هذه المواضيع ذات صله بلعبة بيجي في الروابط اسفله:


0/أضف تعليقك هنــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: