التعليم أون لاين بين الهدف والمميزات

 المحتويات:


- التعليم أون لاين.

- الهدف من التعليم أون لاين.

- مميزات التعليم أون لاين.

التعليم عن بعد

التمهيد:

تحول العديد من الطلاب مؤخراً الي ما يسمي بديل التعليم التقليدي وهو التعليم أون لاين، أو ما يسمى أيضا التعليم عن بعد، وقامت الكثير من الجامعات بتقديمه، وقامت الجامعات بذلك للتغلب علي حواجز التعلم, مثل: التحديات الجغرافية.

والتعليم أون لاين أصبح لابد منه في ظل الظروف الحالية التي تمر بها معظم البلدان في ظل مكافحة وباء كورونا, حتي يقل انتشار هذا الفيرس.

البعض يعتقد أن التعليم أون لاين أو التعليم عن بعد هو أفضل حل للحصول على فرصة تعليمية، إلا إنه قد لا يكون الأكثر ملاءمة للطلاب، حيث أن التعليم أون لاين ليس الحل الأفضل للحصول علي شهادة من جامعة معتمدة أثناء الجلوس في المنزل فلا بد من بذل المزيد لتحقيق النجاح.

والتعلم الإلكترونى طريقة تعليمية تعتمد علي توفير محتوي تعليمي وتوصيل مهارات ومفاهيم للطالب حول تقنيات المعلومات والاتصالات ووسائل الإعلام المتعددة الخاصة بهم بطريقة تسمح للطالب بالتفاعل بنشاط مع المحتوي والمعلم والزملاء في نفس الوقت بشكل متزامناً وغير متزامن في الوقت والمكان والسرعة التي تتكيف مع ظروف وقدرة الطالب.

أغلب الدول المتقدمة تعمل بنظام التعلم أون لاين لأن أغلب العاملين به لا يستطيعون الحضور للدراسة أو التواجد بنفس موقع الدراسة.

كما أن دول الشرق الأوسط اتجهت مؤخراً إلي إستعمال هذا النوع من التعليم عن بعد بعد تعطل الدراسة بسبب فيروس كورونا, لكنها واجهت صعوبات كثيرة نظراً لعدم الاندماج التقني والعملي مع هذا النوع من التعليم, كما أن هذه الدول لم تكن مؤهلة للعمل به, مما يستلزم معه أخذ وقت أكبر لاستيعابه وإمكانية التعود عليه وانجاحه وهذا ما تعمل عليه الانظمه التعليمية بأغلب تلك الدول الناشئة في مجال استخدام التعليم أون لاين. 

و بعد انتشار فيروس كورونا تبين مدي أهمية التعلم عن بعد ليس فقط فى قيمته التعليمية بل أيضاً قي ظل قدرته على المساعدة في مواجهة الازمات والطوارئ دون الخوف علي مسيرة التعليم ومستقبل المتعلمين.

وبالتالي يتضح لنا أن التعليم أون لاين وان كان أصبح طارئ لأغلب دول العالم الا انه أظهر حقيقة أهميته ووجوب استعماله باستدامه جنباً إلي جنب مع التعليم التقليدي.

- التعلم الإلكترونى يوفر من خلال الكمبيوتر وشبكاته محتوي رقمي متعدد الوسائط( نصوص مكتوبة أو منطوقة, مؤثرات صوتية, رسومات, صور متحركة أو ثابتة, مقاطع فيديو) لهذه الوسائط يكمل كل منهما الآخر لتحقيق أهداف تعليمية محدده.

- وتتم إدارة هذا التعلم إلكترونياً, حيث يوفر سلسلة من الخدمات أو المهام المتعلقة بعملية إدارة التعليم والتعلم, حيث إنه منخفض التكلفة مقارنة بالتعليم التقليدي. كما يساعد الطالب علي اكتساب معرفته عن نفسه, وبالتالي تحقيق تفاعل في عملية التدريس ( حيت يتفاعل الطالب مع المعلم ومع زملائه ومع البرامج والتطبيقات) لأنه يوفر الوصول لها في أي وقت ومن أي مكان.

الهدف من التعليم أون لاين:

• تقليل التكاليف علي المتعلم من حيث الذهاب لمكان الدراسة و الاعباء المترتبه علي ذلك وتوفير ما يحتاج له في الدراسه .

• يساعد علي تخطي الحالة الطارئه واكمال التعليم حتي تعود الأوضاع الي طبيعتها ويمكن بعد تخطى هذه الأوضاع استكمال التعليم القليدي.

• إمكانية التعلم عن بعد مراعاة لظروف المتعلم.

• إمكانية الوصول لأكبر عدد في أكثر من بلد أو قارة دون الحاجة إلي مجئ الشخص بالتالى التوسع أكثر.

• خلق بيئة تفاعلية من خلال الأجهزة والتقنيات الإلكترونية الجديدة, ووجدو تنوع في مصادر المعلومات والخبرة.

• عدم ضرورة الحضور في مكان نفسه من خلال التعلم عن بعد وهذا من أهم أهداف التعليم أون لاين.

مميزات التعليم أون لاين:

- المرونة: تتمثل بإتاحة المجال والخيارات أمام المتعلم وفقاً لرغبته في المشاركة.

- التأثير: يمتاز بتركه تأثيراً وفاعلية أكثر من نظام التعليم التقليدي لدي المتعلم وذلك بما يستخدمه من تقنيات .

- الاعتماد على النفس: يساعد الفرد علي الاعتماد علي نفسه كلياً، وذلك من خلال اختيار المصادر التي يستوحي منها معلوماته بذاته دون تأثير من الغير .

- الامكانيات: يخفف من ضعف الإمكانيات التي تعاني منها بعض الجامعات.

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: