أفضل أنواع الشاي لمرضى السكري

ظهرت الكثير من الدراسات حول مرض السكري، وأظهرت بعض من هذه الابحاث أن بعض أنواع الشاي لها خصائص مضادة للالتهابات وخفض السكر في الدم وحساسية للأنسولين، مما يجعلها خيارات ممتازة لإدارة مرض السكري.
لذا سوف نعرض من خلال مقالتنا هذه بعض من أفضل الخيارات لافصل انواع الشاي لمرضى السكري وهي كما يلي:

افضل انواع الشاي

- الشاي الأخضر:

يقدم الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية، وبعضها مفيد بشكل خاص لمرضى السكري. على سبيل المثال، فان شرب الشاي الاخضر قد يساعد في تقليل تلف الخلايا وتقليل الالتهاب وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، حيث وجدت مراجعة لـ17 دراسة شملت 1133 شخصًا مصابًا بداء السكري أو بدونه أن تناول الشاي الأخضر يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم وهو علامة على التحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل.

- الشاي الأسود:

يحتوي الشاي الأسود على مركبات نباتية قوية، بما في ذلك ثي فلافينز وثيروبيجين، التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وخفض السكر في الدم. حيث أظهرت دراسة أجريت على 24 شخصًا، بعضهم مصابًا بمرض السكري، أن تناول مشروبات الشاي الأسود يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم. كما هو الحال مع الشاي الأخضر، واذا كان الشاي الاسود يحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكافيين التي من الممكن ان تؤثر سلبا على استجابة الجسم للانسولين، فان بعض هذه الدراسات حول الشاي الأسود توصي بشرب القليل منه كل يوم لجني فوائد ملحوظة.

- شاي الكركديه:

شاي الكركديه، المعروف أيضًا باسم الشاي الحامض، هو شاي مصنوع من نبات الكركديه وزاهي الألوان. يحتوي شاي الكركديه على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة المفيدة للبوليفينول، بما في ذلك الأحماض العضوية والأنثوسيانين، والتي تعطي شاي الكركديه لون الياقوت اللامع. 
كما تبين أن تناول شاي الكركديه له العديد من الآثار المفيدة على الصحة، بدءًا من خفض مستويات ضغط الدم إلى تقليل الالتهاب. ويساعد شرب شاي الكركديه مرضى السكري على التحكم في مستويات ضغط الدم لديهم.

- شاي القرفة:

يتناول العديد من الأشخاص مكملات القرفة المركزة للمساعدة في تقليل مستويات السكر في الدم، ولكن تظهر الدراسات أن احتساء كوب من شاي القرفة قد يكون له فوائد أيضًا. حيث أظهرت دراسة أجريت على 30 شخصًا بالغًا يعانون من مستويات السكر في الدم الطبيعية أن شرب 3.5 أونصة (100 مل) من شاي القرفة قبل تناول الاكل أدى إلى انخفاض مستويات السكر في الدم. لذا هناك العديد من الآليات التي يمكن أن تساعد بها القرفة على تقليل مستويات السكر في الدم، بما في ذلك إبطاء إطلاق السكر في مجرى الدم، وتعزيز امتصاص الجلوكوز الخلوي، وتعزيز حساسية الأنسولين.

- شاي الكركم:

الكركم هو توابل برتقالية نابضة بالحياة معروفة جيدًا بخصائصها القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. وقد تمت دراسة مادة الكركمين، باعتبارها المكون النشط الرئيسي في الكركم، لخصائصه التي تخفض السكر في الدم.
حيث تشير الدراسات إلى أن الكركمين قد يعزز مستويات السكر في الدم عن طريق تحسين حساسية الأنسولين وزيادة امتصاص الجلوكوز في الأنسجة. ووجدت مراجعة أجريت عام 2020 لدراسات الإنسان والحيوان أن تناول الكركمين كان مرتبطًا بانخفاض ملحوظ في مستويات السكر في الدم والدهون في الدم.
بالإضافة إلى ذلك، فان تناول الكركمين قد يساعد في تقليل تلف الخلايا، وتقليل مستويات المركبات المؤيدة للالتهابات، وتحسين وظائف الكلى.

- شاي بلسم الليمون:

بلسم الليمون هو عشب مهدئ وهو جزء من عائلة النعناع. له رائحة ليمون مشرقة ويتمتع بشعبية مثل شاي الأعشاب.
تشير الأبحاث إلى أن الزيوت الأساسية ل: بلسم الليمون قد تساعد في تحفيز امتصاص الجلوكوز وتمنع تخليق الجلوكوز في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.
ووجدت دراسة أجريت على 62 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 أن تناول كبسولات بلسم الليمون 700 مجم يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يقلل بشكل كبير من سكر الدم، وضغط الدم، ومستويات الدهون الثلاثية، وعلامات الالتهاب، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي. على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كان شرب شاي بلسم الليمون سيكون له نفس التأثير على مستويات السكر في الدم.

فأي شاي من هذه الانواع هو الافضل؟

ليس هناك شاي واحد يمكن اعتباره هو الافضل على الاطلاق، لان كل شاي له خصائصه ومميزاته، ولعل التنوع في الشاي كل يوم قد يكون هو السبيل للاستفادة من جميع الخصائص الممكنة لكل شاي، وقد يكون خيار الشاي بالاعشاب المختلطة، من كل نوع طرف، هو خيار ثاني للتمتع بنكهات افضل.
وعلى العموم، فانه يمكن لمرضى السكري شرب الشاي وتناول المشروبات المنبهة دون الشعور بالقلق من ذلك الامر، على شرط ان لا تكون محلاة بالسكر الاصطناعي، من اجل الاستفادة من كامل قيمتها الغذائية ومكوناتها الشفائية، وتجنب السكر المصنع لتفادي اي تاثيرات عكسية على الصحة العامة. 

0/أضف تعليقك هنــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم