الفوائد الصحية للألياف

الفوائد الصحية للألياف

توفر الألياف طريقة صحية وفعالة للبقاء بشكل منتظم. لكن هذا ليس السبب الوحيد الذي يجعلنا ندخل المزيد من الألياف في وجباتنا الغذائية. 
وأبرزت العديد من الدراسات المختلفة كيف أن تناول نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يعزز جهازك المناعي وصحتك العامة ، ويحسن شكلك وشعورك. 

تشمل بعض المزايا ما يلي:
فوائد الالياف على صحة الانسان

صحة الجهاز الهضمي: 
تعمل الألياف الغذائية على تسهيل حركات الأمعاء عن طريق زيادة حجم البراز وتسهيل مروره. يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف الإمساك والإسهال والوقاية منه. يمكن أن يقلل تناول الكثير من الألياف أيضًا من خطر الإصابة (بالتهاب الأمعاء) ، والبواسير ، وحصوات المرارة ، وحصوات الكلى ، ويوفر بعض الراحة لمتلازمة القولون العصبي (IBS). أشارت بعض الدراسات أيضًا إلى أن إتباع نظام غذائي غني بالألياف قد يساعد في خفض حمض المعدة وتقليل خطر الإصابة باضطراب الارتجاع المعدي المريئي (GERD) والقرحة.

داء السكري:
النظام الغذائي الغني بالألياف - خاصة الألياف غير القابلة للذوبان من الحبوب - يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2. إذا كنت مصابًا بالفعل بداء السكري ، فقد يؤدي تناول الألياف القابلة للذوبان إلى إبطاء امتصاص السكر وتحسين مستويات السكر في الدم.

سرطان:
هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن تناول نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم ، على الرغم من أن الأدلة ليست قاطعة حتى الآن. ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة الغنية بالألياف أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي الشائعة الأخرى ، بما في ذلك المعدة والفم والبلعوم.

صحة الجلد:
عندما تفرز الخميرة والفطريات من خلال الجلد ، يمكن أن تؤدي إلى تفشي أو حب الشباب. تناول الألياف ، وخاصة قشور السيلليوم (نوع من البذور النباتية) ، يمكن أن يطرد السموم من جسمك ، مما يحسن صحة ومظهر بشرتك.

صحة القلب:
وخاصة الألياف القابلة للذوبان، هي عنصر مهم في أي نظام غذائي صحي للقلب. يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي غني بالألياف إلى تحسين مستويات الكوليسترول عن طريق خفض نسبة الكوليسترول الضار يمكن أيضا أن يقلل تناول الألياف المرتفعة من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ، وهي مجموعة من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب التاجية والسكري والسكتة الدماغية. يمكن أن تساعد الألياف أيضًا في خفض ضغط الدم، وتقليل الالتهاب، وتحسين مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) ، وأذابه الوزن الزائد حول البطن.

الألياف وفقدان الوزن

بالإضافة إلى المساعدة على الهضم ومنع الإمساك ، تضيف الألياف حجمًا كبيرًا إلى نظامك الغذائي ، وهو عامل رئيسي في فقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي. يمكن أن تساعدك إضافة الكمية الكبيرة من الألياف على الشعور بالشبع في وقت أقرب. بما أن الألياف تبقى في المعدة لفترة أطول من الأطعمة الأخرى ، فإن هذا الشعور بالامتلاء سيبقى معك لفترة أطول ، مما يساعدك على تناول كميات أقل. تميل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل الفواكه والخضروات إلى انخفاض السعرات الحرارية ، لذلك من خلال إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي ، من الأسهل خفض السعرات الحرارية.

هناك طرق أخرى يمكن أن يساعد فيها تناول كمية عالية من الألياف في فقدان الوزن:
  • من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم ، يمكن أن تساعد الألياف في الحفاظ على قدرة الجسم على حرق الدهون وتجنب ارتفاعات الأنسولين التي تجعلك تشعر بالجفاف والتشوق للأطعمة غير الصحية.
  • يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الألياف إلى تحريك الدهون عبر جهازك الهضمي بمعدل أسرع بحيث يمكن امتصاص القليل منه.
  • عندما تملأ الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة ، ستحصل أيضًا على المزيد من الطاقة لممارسة الرياضة.
  • من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم ، يمكن أن يساعد في الحفاظ على قدرة الجسم على حرق الدهون وتجنب طفرات الأنسولين التي تجعلك تشعر بالجفاف والتوق إلى الأطعمة غير الصحية. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الألياف أيضًا إلى تحريك الدهون عبر جهازك الهضمي بمعدل أسرع بحيث يمكن امتصاص القليل منه. وعندما تملأ الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة ، ستحصل أيضًا على المزيد من الطاقة لممارسة الرياضة.

0/أضف تعليقك هنــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم