التفاعلات الكيميائية والتغيرات الفيزيائية

التفاعلات الكيميائية والتغيرات الفيزيائية

المحتويات:
1. ما هو التفاعل الكيميائي.
2. بم يصنف التفاعل الكيميائي.
3. أين تكثر التفاعلات الكيميائية.
4. ما الفرق بين التفاعلات الكيميائية والتغيرات الفيزيائية.
5. نظرية دالتون.

التمهيد:
التفاعلات الكيميائية هي عملية يتم فيها تحويل المادة الكيميائية إلى مادة مختلفة أو أكثر، وتنقسم جميع المواد إلى عناصر كيميائية أو مركبات، وبينما يعمل التفاعل الكيميائي دائمًا على إعادة ترتيب الذرات المكونة للمواد المتفاعلة لإنشاء مواد مختلفة تمامًا.
Chemical reactions and physical changes

بما يصنف التفاعل الكيميائي؟

التفاعلات الكيميائية هي جزء من التكنولوجيا التي وصلنا لها، أوالثقافة التي تسود البلاد، بل هي كل الحياة نفسها، فيعد حرق الوقود ، وصهر الحديد ، وصنع الزجاج والفخار ، وتخمير العجين ، وصنع الجبن من بين الأمثلة العديدة على الأنشطة التي تتضمن التفاعلات الكيميائية المعروفة والمستخدمة منذ آلاف السنين.

أين تكثر التفاعلات الكيميائية؟

 تكثر التفاعلات الكيميائية في جيولوجيا الأرض من باطنها ، في الغلاف الجوي والمحيطات ، وفي مجموعة واسعة من العمليات المعقدة التي تحدث في جميع الأنظمة الحية.

نماذج للتفاعلات الكيميائية:

حرق الخشب هو مثال على تفاعل كيميائي يتم فيه تحويل الخشب بسبب وجود الحرارة والأكسجين إلى ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والرماد.

ما الفرق بين التغيرات الفيزيائية والتفاعلات الكيميائية؟

يجب أن نفرق بين التفاعلات الكيميائية من التغيرات الفيزيائية، تشمل التغيرات الفيزيائية تغيرات في حالة المادة مثل: ذوبان الجليد في الماء وتبخر الماء إلى بخار. إذا حدث تغيير مادي، فتجميد المياه كانت المادة سائلة وأصبحت صلبة، وتبخير الماء كانت المادة سائلة وأصبحت غازية ،وذوبان الجليد كانت المادة صلبة وأصبحت سائلة.
نستنتج من المعلومات السابقة أن الخصائص الفيزيائية للمادة ستتغير، ولكن هويتها الكيميائية ستظل كما هي، بغض النظر عن حالته المادية ( صلبة أو ساىلة أو غازية )، فإن الماء (H2O) هو نفس المركب، حيث يتكون كل جزيء من ذرتين من الهيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين. ومع ذلك، إذا وضع الماء في المجمد سيصبح ثلجا مكون من نفس مكونات الماء، مثل الثلج أو السائل أو البخار، معدن الصوديوم (Na)، فسيتم إعادة توزيع الذرات لإعطاء المواد الجديدة الهيدروجين الجزيئي (H2) وهيدروكسيد الصوديوم (NaOH). من خلال هذا، نعلم هل حدث تغير فيزيائي أم تفاعل كيميائي؟

نظرية دالتون من أهم النظريات:

 وعلى مر التاريخ وجدنا بعض النظريات ذات الأهمية التاريخية فيما يتعلق بالتفاعلات الكيميائية كانت لها الفضل في تطوير النظرية الذرية، يرجع الفضل في الكيميائي الإنجليزي جون دالتون، الذي افترض نظريته الذرية في أوائل القرن التاسع عشر. أكد دالتون أن المادة تتكون من جزيئات صغيرة غير قابلة للتجزئة، وأن جزيئات أو ذرات كل عنصر كانت فريدة، وأن التفاعلات الكيميائية تشارك في إعادة ترتيب الذرات لتكوين مواد جديدة. هذا العرض للتفاعلات الكيميائية يصف ما تفعله التفاعلات في المادة، فلقد قدمت نظرية دالتون قاعدة لفهم نتائج التجريبيين السابقين، بما في ذلك قانون حفظ المادة (لم يتم إنشاء المادة أو تدميرها) وقانون التكوين المستمر (جميع عينات المادة لها تراكيب عنصرية متطابقة).

أهم الأسئلة:
ـ ما هي أساسيات التفاعلات الكيميائية؟
ـ ماذا يحدث للروابط الكيميائية عندما يحدث تفاعل كيميائي؟

0/أضف تعليقك هنــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم