مالا تعرفه عن شحوم البطن عند الرجال

تعرف على أسباب دهون البطن والمخاطر الصحية التي يمكن أن يعاني منها الرجال وما يمكنك فعله لفقدان الوزن الزائد، حيث تكمن مشكلة دهون البطن في أنها لا تقتصر على الطبقة الإضافية من الحشو الموجودة أسفل الجلد مباشرة (الدهون تحت الجلد). ويشمل أيضًا الدهون الحشوية - التي تقع في عمق البطن...

بغض النظر عن وزنك الإجمالي، فإن وجود كمية كبيرة من دهون البطن قد يزيد من خطر اصابتك ببعض الأمراض من مثل:

• أمراض القلب والأوعية الدموية.
• مقاومة الأنسولين وداء السكري من النوع 2.
• سرطان قولوني مستقيمي.
• توقف التنفس أثناء النوم.
• الوفاة المبكرة لأي سبب.
• ضغط دم مرتفع.
Get rid of belly fat

قد يساهم العمر وعلم الوراثة في اكتساب دهون البطن

يتم تحديد وزنك إلى حد كبير من خلال ثلاثة عوامل رئيسية:
• كم عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها خلال اليوم
• كم عدد السعرات الحرارية التي تحرقها خلال التمرين اليومي
• عمرك

إذا كنت تأكل كثيرًا وتمارس القليل من الرياضة، فمن المحتمل أن تجمع الوزن الزائد - بما في ذلك دهون البطن.
يلعب السن دورًا مهما أيضًا، فمع التقدم في العمر تفقد العضلات قوتها - خاصة إذا لم يكن الشخص نشطًا جسديًا، ويقلل فقدان كتلة العضلات من سرعة استخدام جسمك للسعرات الحرارية، مما قد يجعل الحفاظ على وزن صحي أكثر صعوبة. 
وفقًا للمبادئ التوجيهية الغذائية لعام 2015-2020 للأمريكيين، يحتاج الرجال في الخمسينيات من العمر إلى حوالي 200 سعر حراري وهو أقل يوميًا مما يحتاجونه في الثلاثينيات وذلك بسبب فقدان العضلات. 
ويمكن أن تساهم جيناتك أيضًا في فرص زيادة الوزن أو السمنة، بالإضافة إلى لعب دور في مكان تخزين الدهون. ومع ذلك، فإن موازنة السعرات الحرارية التي تستهلكها مع النشاط يمكن أن تساعد في منع زيادة الوزن.

تساهم الاكلات الخفيفة والسريعة في تكبير البطن

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الاكلات الخفيفة والسريعة والدسمة، وشرب المشروبات الغازية والكحول إلى زيادة دهون البطن، لأن مثل هذا النوع من الطعام يحتوي على سعرات حرارية كثيفة. 
وعليه يتعين على كل شخص تجنب هذه العادات السيئة من الاكل، والابتعاد عن الطعام السهل والسريع. 
فاذا كنا بالفعل في عصر السرعة، واذا كانت المشاغل كثيرة والوقت ضيق ولا يسمح لك بطبخ وتجهيز الاكل الطبيعي المفيد، فانه وعلى الرغم من ذلك، يتعين عليك أن تقلل من الطعام ذو السعرات الحرارية الكثيفة والتي تستهلكها،  وبذلك سوف تقل احتمالية اكتساب دهون البطن.

تحديد حجم بطنك لمعرفة نسبة الدهون

فكيف تعرف إذا كان لديك الكثير من دهون البطن؟:

• قف وضع شريط قياس حول معدتك العارية فوق عظم الورك مباشرةً.
• اسحب شريط القياس حتى يثبت بشكل مريح حولك، لكنه لا يضغط على بشرتك. تأكد من أن شريط القياس مستوي تمامًا.
• استرخاء وزفير وقياس خصرك، ومقاومة الرغبة في الإمتصاص في معدتك.
• يشير قياس الخصر لأكثر من 40 بوصة (102 سم) إلى تركيز غير صحي من دهون البطن وخطر أكبر من المشاكل الصحية، بالنسبة للرجال.

فقدان الوزن وممارسة الرياضة سيقلص خصرك

يمكنك تخفيف عضلات البطن باستخدام تمارين البطن أو غيرها من تمارين البطن المستهدفة، لكن القيام بهذه التمارين لن يتخلص من دهون البطن. ومع ذلك، تستجيب الدهون الحشوية لنفس النظام الغذائي واستراتيجيات التمرين التي يمكن أن تساعدك على التخلص من الوزن الزائد وخفض إجمالي الدهون في الجسم. 

ولمحاربة الانتفاخ يجب عليك اتباع ما يلي:

تناول نظامًا غذائيًا صحيًا
ركز على الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. اختر مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم. الحد من الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان عالية الدسم مثل الجبن والزبدة. أيضا الحد من اللحوم المصنعة. اختر كميات معتدلة من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة - الموجودة في الأسماك والمكسرات وبعض الزيوت النباتية - بدلاً من ذلك.

حافظ على حصتك من الغذاء بشكل طبيعي
يجب أن تتخذ خيارات صحية صحيحة، وتحاول ان تتجنب المأكولات المصنعة والطعام المعلب، لما يحتويه من مواد حافظة ومكونات صناعية خطيرة جدا على صحتك، وفي هذه الحالة فإن السعرات الحرارية تتراكم. مثلا، قم بتخفيض أحجام حصتك من الاكل في المطاعم، زاذا دعت الضرورة الى ذلك، شارك هذه الوجبات مع اشخاص اخرين أو تناول نصف وجبتك وأخذ الباقي إلى المنزل.
وقم باستبدال المشروبات السكرية، واشرب بدلا منها الماء أو المشروبات باستخدام التحلية الطبيعية.

أدخل النشاط البدني في روتينك اليومي 
بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء، توصي وزارة الصحة بممارسة التمارين الهوائية المعتدلة، مثل المشي السريع، لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع أو ممارسة التمارين الهوائية القوية، مثل الجري، لمدة 75 دقيقة على الأقل في الأسبوع.

بالإضافة إلى ذلك، يوصى بتمارين القوة مرتين على الأقل في الأسبوع. إذا كنت تريد إنقاص وزنك أو تحقيق أهداف لياقة معينة، فقد تحتاج إلى ممارسة المزيد.

إن فقدان دهون البطن يتطلب جهدًا وصبرًا. لفقدان الدهون الزائدة ومنعها من العودة  حاول فقدان الوزن ببطء وثبات. استشر طبيبك للمساعدة في البدء والبقاء على المسار الصحيح.

0/أضف تعليقك هنــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم