خطوات عملية عليك اتخاذها لمنع العدوى

إذا كنت من المخالطين لمريض الكورونا، وكان العزل منزليا له وكنت أحد أفراد أسرته الأقربين الذي يتولى أمر خدمته، أو حتى لا تستطيع الذهاب لمكان آخر فتوجد خطوات عليك اتخاذها لمنع العدوى.
في البداية سنعتبر جميع الأشخاص الذين يقيمون في نفس المكان مع المريض الذي لديه كوفيد 19 هم أيضا حاملي ذلك المرض هم ومن لديهم اتصال وثيق بهم، وعليهم أن يتبعوا قواعد الحجر الصحي لمدة 14 يومًا من آخر مرة كان فيها الشخص المصاب معديا.
طرق تجنب كورونا

اغسل يديك لمنع العدوى:
اغسل يديك كثيرًا حتى أظافرك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، كما يمكنك استخدام معقم اليدين الكحولي إذا كانت يديك غير متسخة بشكل ظاهر، وتجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ غير مغسولة، ثم اغسل يديك دائمًا قبل ارتداء القفازات والأقنعة وبعد خلعها.
البس قناعا لمنع العدوى:
ارتدِ أقنعة وقفازات للاستخدام مرة واحدة عندما:
ـ تكون في نفس الغرفة مع الشخص الذي يحمل COVID-19
ـ لامست دم هذا الشخص  / أو سوائله و / أو إفرازاته
فعليك :
ـ تأكد من أن القناع يغطي أنفك وفمك في جميع الأوقات
ـ تخلص من الأقنعة والقفازات بعد الاستخدام
ـ اغسل يديك مباشرة بعد خلع الأقنعة والقفازات
راقب أعراضك لمنع العدوى:
إذا كنت تقدم رعاية لفردٍ من أفراد أسرتك، وتفاجأت أن لديك أعراضًا شبيهةً بالبرد أو الإنفلونزا، فيجب عليك الاتصال بطبيبك الخاص، ومن ثم تخبره أنك على اتصال وثيق بشخص لديه COVID-19.
إذا أصبحت مريضًا جدًا وكانت حالة طوارئ اتصل بالإسعاف في بلدك على الفور.
وإذا لم تكن حالتك سيئة للغاية فعليك:
ـ قم بتنظيف جميع الأسطح "التي نتناوب في لمسها" مرة واحدة على الأقل يوميًا باستخدام قفازات مقاومة للماء يمكن التخلص منها، بالماء والكحول والكلور
ـ رؤوس الكراسي واليدين إن كانت خشبية أو حديدية
ـ مفاتيح الكهرباء
ـ مقابض الأبواب
ـ حوض الحمام
ـ المراحيض
ـ طاولات داخل البيت
ـ الهواتف
ـ لوحات مفاتيح الكمبيوتر
ـ أي أجهزة
كيفية الحصول على الطعام والدواء لمنع العدوى:
يمكنك الحصول على الطعام والدواء أثناء عزلة بالطرق التالية:
ـ اطلب من الأصدقاء أو أفراد العائلة الذين لا تعيش معهم الحصول على الطعام والأدوية ووضعهم أمام باب المنزل ثم يتصلون عبر الهاتف أن تفتح الباب ويغادرون قبل فتح الباب، ولا يلمسوا الجرس أو مقبض الباب.
 إذا كنت بحاجة إلى وصفة طبية مملوءة، فقم بترتيب ذلك مع الصيدلي أو الطبيب العام المعتاد عبر الهاتف، يمكنك بعد ذلك إخبار صديقك أو أحد أفراد عائلتك بمكان يذهب إليه لاستلام الدواء.
ـ ترتيب خدمة توصيل الطعام والتخلص من القمامة، فعليك أن تتخلص من كل الطعام المتبقي خارج منزلك، لا تدع أي شخص يأخذ فضلاتك إلا بعد مرور خمس ساعات من تركك لها خارج المنزل.
العودة إلى مجتمعك ومنع العدوى:
متى سمحت لك وزارة الصحة العامة بإنهاء العزلة والعودة إلى الأنشطة العادية، فيجب عليك أن تستمر في ممارسة الإبعاد الجسدي والنظافة الجيدة.
إذا أصبحت على ما يرام وأصبت مرة أخرى بأي أعراض مثل نزلة البرد أو الإنفلونزا، فاتصل بطبيبك على الفور ولا تنسى تذكره بأنك كنت حاملا لفيروس الكورونا من فترة كذا إلى كذا.
وفي النهاية فإننا نأخذ بالأسباب ومن الله الشفاء والحفظ، وأهم شيء أن تنفذ هذه الخطوات جيدا لمنع العدوى.

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: