اهم واغلى صفقات الشراء والاستحواذ التي قامت بها شركة جوجل

انطلقت شركة جوجل لأول مرة عام 1998 في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وبعد مرور ثلاث سنوات فقط على إنشائها، اصبحت تسعى دائما لتكبير حجم نشاطها، وذلك عن طريق انتهاج سياسة شراء الشركات الناجحة وضمها لجوجل، فمنذ سنة 2001 وحتى اليوم أنفقت جوجل أكثر من 28 مليار دولار للاستحواذ على اكثر من 194 شركة، والمميز في هذه الصفقات أنّها تضمنت الاستحواذ على شركات وتقنيات في مجالات مختلفة جداً من شركات الاعلانات والخرائط وتقنيات التعرّف على الوجه إلى صناعة الروبوتات والهواتف النقالة... ومن اهم الصفقات الناجحة لجوجل نذكر ما يلي:

الشركات التي استحوذت عليها جوجل

شركات الاعلانات التي اشترتها جوجل واستحوذت عليها:
Marc Broadcasting
هى شركة إعلانات إذاعية اشترتها جوجل فى مطلع عام 2006 وذلك لعمل دعاية لبرنامج AdWords بالإضافة إلى إعلانات الويب. وقد اشترتها جوجل بقيمة 102 مليون دولار.
Double Click
توسيع دائرة استحواذ جوجل على الاعلانات عبر الانترنت كان من نصيب هده الصفقة التي عقدت عام 2007 بقيمة 3.1 مليار دولار.
- ادميلد Admeld
وهي شركة متخصصة فى مجال الإعلان عبر الإنترنت، اشترتها جوجل فى يوينو 2011، بقيمة 400 مليون دولار وضمتها إلى باقى الخدمات الإعلانية .
ادموب  Admob
هى شركة معنية بمجال الإعلان عبر الهواتف النقالة ، أسهها شخص يدعى "عمر الحموي" سوري الأصل، وكالعادة انضمت لقائمة جوجل الإعلانية .والتي اشترتها بقيمة 750 مليون دولار.
مختلف الشركات الاخرى التي اشترتها جوجل واستحوذت عليها:
وتجدر الاشارة هنا ان البداية كانت في فبراير(شباط) عام 2001، عندما استحوذت جوجل على شركة ديجا )deja)، لتصبح خدمة تقدمها جوجل تتعلق بتوفير مجموعات النقاش للناس الذين يتشاركون اهتمامات مشتركة. وتوفر خدمة المجموعات هذه أيضًا مدخلًا إلى مجموعات الأخبار يوزنت(usenet).
وفي سبتمبر (أيلول)، استحوذت جوجل على محرك بحث أوترايد (outride)، والذي ارتبط بعمليات البحث الشخصية المتعلقة بصفحة جوجل المخصصة، والتي يمكن إضافة تطبيقات مصغرة لها، أو أدوات معينة.
وفي عام 2003، عادت جوجل مرة أخرى لتتمكن من الاستحواذ على 6 شركات. والبداية كانت باستحواذ جوجل على شركة بيرالابس(Pyra Labs)، وهي شركة خاصة بالمدونات.
ثم استحوذت على شركة نيوتونيك للبرمجيات (Neotonic Software)، والتي تنتج تكنولوجيا تتعلق بدعم عملاء البريد الإلكتروني، والتي استمرت في العمل مع جوجل حتى عام 2009.
 تبع ذلك استحواذ جوجل على شركات أبلايد سيمانتيكس (Applied Semantics) الخاصة بالإعلانات عبر الإنترنت، وشركة كالتيكس(Kaltix)، وهي محرك بحث تم استخدامه لخدمات الصفحة المخصصة لجوجل. بعد ذلك استحوذت على شركة سبرينكس للإعلان عبر الإنترنت، ثم جينياس لابس (Genius Labs) المخصصة للمدونات
بيكاسا Picasa
لقد اشترت جوجل برنامج بيكاسا الخاص بتنظيم الصور في يوليو (تموز) 2004، لتحوله إلى تطبيق مجاني.
----------------
ما ميز سنة 2004 عند جوجل:
لكن هذا العام نفسه 2004 قد شهد شراء واستحواذ جوجل على شركات إغنيت لوجيك (Ignite Logic)  الخاصة بالتعديل باستخدام لغة (HTML)، وشركة زيبداش (ZipDash) الخاصة بتحليل بيانات الترافيك عبر الإنترنت، ثم شركتي (where2)، و(Keyhole) الخاصتين بتحليل الخرائط.
----------------
ما ميز سنة 2005 عند جوجل:
يوتيوب  Youtube
كانت هده الصفقة من أهم وأفضل صفقات الاستحواذ التي قامت بها جوجل، حيث انه بمجرد اطلاق يوتيوب عام 2005، قامت جوجل بالاستحواذ عليه في العام التالي بقيمة 1.65 مليار دولار.
----------------
وقد شهد هذا العام 2005 شراء واستحوذت جوجل أيضًا على تسع شركات جديدة أخرى، هي: شركة (Urchin Software Corporation) لعمليات تحليل البيانات عبر الإنترنت، وشركة دودجبول (Dodgeball) الخاصة بخدمات التواصل الاجتماعي، وشركة (Akwan Information Technologies) لمحركات البحث، وتطبيق (ReqWireless) لمتصفح الإنترنت عبر الهواتف النقالة، وشركة (Current Communications Groups) لخدمات الدخول للإنترنت واسعة النطاق، وتطبيق سكيا (Skia) للجرافيك، ومحرك بحث (phatbits)، بالإضافة لبرنامجي (allPAY GmbH)، و(bruNET GmbH) الخاصين بالهواتف الذكية.
----------------
ما ميز السنوات الموالية عند جوجل:
 - أندرويد Android – نظام التشغيل
بعد 22 شهراً من ابتكاره عبر المطوّر آندي روبين وفي عام 2006 قامت جوجل بدفع 50 مليون دولار مقابل برمجية تشغيل الهواتف المحمولة، واليوم بعد مضي حوالي 8 سنوات يمكننا وصف هذه الصفقة بالأنجح على الإطلاق وخاصة إذا علمنا أنّ اندرويد هو نظام التشغيل الذكي الأكثر استخداماً في العالم حيث يشغل أكثر من 85% من الهواتف الذكية في العالم.
واليوم لم يعد الروبوت الأخضر مجرّد نظام تشغيل للهواتف الذكية، فقد أصبح المشغل الرئيسي للأجهزة القابلة للارتداء ومنصات الألعاب والسيارات ذاتية القيادة.
شركة   Postillon
هى شركة متخصصة فى الأمن الإلكترونى، استحوذت عليها جوجل فى يوليو 2007، استخدمتها جوجل فى تأمين خدماتها السحابية و مكافحة السبام ، كما دمجتها جوجل فى بريد Gmail .
شركة  On2 Technologies
هى شركة تنتج تقنيات متقدمة فى مجال ضغط ملفات الفيديو ، اشترتها  جوجل فى أغسطس 2009،  استعانت بها  فى تحسين تنسيق الفيديو WebM، وهو تنسيق فيديو يحمل رخصة حرة يوفر الفيديو بجودة عالية بشكل مضغوط لاستخدامه مع تقنية HTML5.
شركة  Slide
شركة Slide هى شركة متخصصة فى تطوير ألعاب و تطبيقات الشبكات الاجتماعية والويب 2.0 بشكل عام، وكانت جوجل قد قررت التخلى عنها مؤخرا.
ITA Software
شركة ITA Software هى شركة مختصة بتقينات البحث عن الرحلات الجوية، اشترتها جوجل فى يوليو 2010، وذلك بهدف تحسين خدمات البحث عن الرحلات الجوية فى محرك البحث جوجل.
--- الحجوزات عبر الإنترنت:
شهد عام 2010، زيادةً كبيرةً وملحوظةً في عدد الشركات التي استحوذت عليها جوجل، والتي بلغت 27 شركةً ومنصةً وتطبيقًا مختلفًا.
الصفقة الأبرز والأضخم في هذه الاستحواذات كانت تلك المتعلقة باستحواذ جوجل على برمجيات (ITA)، والخاصة بتكنولوجيا السفر والحجز عبر الإنترنت. شركة بينغ (bing) المنافسة لجوجل، كانت تستخدم هذه البرمجيات بشكل رئيسي، لذلك لجأت جوجل للسيطرة على هذه البنية التحتية الإلكترونية المهمة لمنافسها بمبلغ 676 مليون دولار أمريكي.
من الاستحواذات المهمة التي تمت في عام 2010 أيضًا، كان استحواذ جوجل على شركة (reMail) الخاصة بعمليات البحث في البريد الإلكتروني، ومنصة بيكنيك للتعديل على الصور، بالإضافة إلى موقع روبا دوت كوم الخاص بالسفر والرحلات.
طورت جوجل أيضًا من علاقتها باستخدام الإنترنت من خلال الهواتف الجوالة، فاستحوذت على شركة زيتاواير الكندية لعمليات الدفع الإلكتروني من خلال الهواتف الذكية. أضف إلى هذا استحواذها على موقع سلايد دوت كوم الخاص بالألعاب عبر المنصات الاجتماعية، وشركة سوشيال ديك لمنصات الألعاب عبر الشبكات الاجتماعية.
-  شركة موتورولا
في عام 2011 ومقابل 12.5مليار دولار تمت هده الصفقة بين شركة جوجل وموتورولا وكانت من أغلى الصفقات التي قامت بها جوجل.
- شركة  WEZE
اما في عام 2013 قام جوجل بالحصول على تطبيق WEZE  للملاحة الدى يعتمد على نظام GPS  وهو نظام تحديد المواقع العالمي ودلك مقابل 966 مليون دولار.
- شركة   NEST
في عام 2014 اشترت جوجل NEST  مقابل 3.2 مليار دولار وهذه الشركة هي المطورة لجهاز ذكي للتنظيم والتحكم بحرارة المنزل وقد أسسها مهندس سابق في آبل كان مسؤولًا عن تصميم جهاز الآيبود. وتقوم الشركة بإنتاج جهاز متطور للتحكم بحرارة المنزل Thermostat، وجهاز آخر للحماية من الحرائق.
Boston Dynamics -  صناعة وتطوير الروبوتات
تعتبر Boston Dynamics من الشركاء الرئيسيين لوزارة الدفاع الأمريكية في مجالات تصنيع الروبوتات المتنقلة، ومنذ نهاية سنة 2013 أصبحت هذه الشركة جزءاً من إمبراطورية جوجل التي اشترتها بحوالي 500 مليون دولار، ويوجد حالياً لدى مشاة البحرية الأمريكية العشرات من روبوتات جوجل في إطار اتفاقيات مشتركة
- DeepMind Technologies   الذكاء الصناعي
من المفهوم أن جوجل تسعى لتنظيم جميع البيانات الرقمية الموجودة في العالم، وربما يكون هذا السبب الرئيسي خلف استحواذها على شركة DeepMind في كانون الثاني يناير من عام 2014 بمبلغ 650 مليون دولار.
وأيضاً بفضل هذه الصفقة قد تتمكن جوجل على إنتاج أجهزة كمبيوتر قادرة على الاستماع للموسيقى والتفاعل معها، وهو ما أكده لاري بيج قبل شهرين عندما وضّح أن جوجل ستكون قادرة على طرح أجهزة كمبيوتر وروبوتات عاقلة يمكنها التفكير وقادرة على فعل بعض الأمور أكثر ممّا نستطيع نحن.
DNNresearch Inc  - شبكات عصبية
في مارس الماضي استحوذت جوجل على شركة DNNresearch الكندية الناشئة، بمبلغ خمسة ملايين دولار، وذلك في سعيها للوصول إلى تقنيات وأجهزة كمبيوتر تحاكي وتقلّد العقل البشري بشكل أكثر دقة وكفاءة.
 Makani Power - الطاقة النظيفة
منذ استحواذ جوجل على شركة الطاقة الناشئة في مايو 2014 وهي تعمل في مختبراتها السرية "جوجل إكس" على بناء توربينات رياح محمولة جواً والتي قد تصبح مستقبل الطاقة الخضراء في العالم. وعلى هذا الاساس اشترت هذه الشركة بمبلغ 30 مليون دولار.
Titan Aerospace - طائرات بدون طيّار
على الرغم من أنّ هذه الطائرات التي تعمل على الطاقة الشمسية يمكن أن تساهم إلى حدّ بعيد في دعم خرائط جوجل أو حتى الاستفادة منها في مشروع الطاقة الخضراء، إلا أنّ الشركة العملاقة تسعى للاعتماد عليها لتوفير شبكة الإنترنت في المناطق النائية من العالم، لهذا الغرض اشترت هذه الشركة بمبلغ 60 مليون دولار.
من هنا في الرابط اسفله يمكنكم:

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: