نصيحة ثمينة قبل البيع او التخلي عن هاتفك النقال

اذا كنت تريد ان تبيع هاتفك النقال او تغييره والتخلي عنه وتبديله بهاتف اخر متطور منه، فيجب عليك الحذر ثم الحذر والحذر من ذلك قبل ان تقوم بعملية اساسية وواجبة وملزمة عليك... 
لماذا؟
يجب ان تعلم علم اليقين ان هناك برامج وتطبيقات تقوم باسترجاع جميع الملفات الممسوحة والمحذوفة في الهاتف النقال... واقصد هنا جميع الملفات بما فيها الصور والفيديوهات.
فلا تظن انك قمت بمسحها وحذفها من جهاز هاتفك النقال انك في مامن وفي امان ولا يمكن استرجاعها.. فهذا اعتقاد خاطئ. فقد اصبح في متناول كل واحد استعمال برمجيات صغيرة وتطبيقات متطورة تقوم باسترجاع جميع الملفات والصور والفيديوهات المحذوفة والممسوحة من جهاز الهاتف النقال.
وهاتفك اذا تم بيعه فانه قد ينتقل من يد الى يد اخرى ومن شخص الى شخص اخر وفي اطار سلسلة غير متناهية ومجهولة الاسم والمصدر عندك... ولا تعتقد ابدا انك بعته او اهديته او اعطيته مجانا لشخص تعرفه او لصديق عزيز او لاحد افراد عائلتك. وحتى ان كان هذا الشخص من اهل الثقة ومن اقرب افراد العائلة، فقد يستعمله مدة قصيرة ويقوم بدوره ببيعه او اهدائه لشخص اخر، وهكذا دواليك... حتى يكون في يد شخص شرير يستعمل احد البرمجيات المتطورة ويسترجع جميع الملفات والصور والفيدويوهات المممسوحة والمفقودة ويستعملها في اشياء شريرة قد تضر بك او يقوم بنشرها في الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي بحسن نية او بسوء نية... فتكون انت المتضرر والمفضوح.

وقد اطالت عليكم شيئا ما ودخلت في التفصيل الممل فقط لكي افسر واوصل لكم مخاطر بيع هاتفك النقال معتقدا فقط انك مسحت وحذفت ملفاتك وصورك وفيديوهاتك او انك اهديته لشخص ثقة ومن العائلة... فلا خوف اذن من اي مشكل.

وما انصحك به هو قبل ان تبيع هاتفك النقال يتوجب عليك ان تقوم بفرمتته كاملا.
وهناك طريقتين لفرمتة الهاتف النقال نوردها لكم باختصار وهي سهلة وفي بضع دقائق:
فرمتة الهاتف النقال
الطريقة الاولى: فرمته من حلال اعادة ضبط المصنع.
اذهب الى اعدادات او ضبط هاتفك النقال.
اختار النسخ الاحتياطي واعادة الضبط في الخيار الشخصي.
ثم اعادة تعيين بيانات المصنع.
 والجدير بالذكر بأن هذه العملية من شأنها أن تحذف جميع المعلومات الموجودة على جهاز الأندرويد، والتي تتضمن الحسابات، أرقام الهواتف، الإيميلات، الصور والفيديوهات والمقاطع الصوتية وغيرها، لذلك قبل الشروع بعملية الفورمات، يفضل القيام بحفظ البيانات. والطريقة السهلة هي ربط هاتفك بحاسوبك وونقلها الى حاسوبك الشخصي.
ويمكن ان تقوم بعمل Backup لها، ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية: إغلاق جهاز الأندرويد بشكل كامل، سواء كان هاتف نقال أو متصفح لوحي أو غيرها. الضغط على الزر الذي يقوم برفع الصوت، والموجود عادة في أعلى الجهة العلوية، والضغط على الزر الذي يشغل الجهاز، مع الحرص على أن تكون الضغطة طويلة وفي الوقت نفسه، والاستمرار بالضغط إلى حين الدخول إلى وضع التصليح أو الريكوفري، حيث من الممكن أن تتطلب هذه العملية بضع ثوانٍ.
ومن المعلوم أن وضع التصليح يشبه حالة الدخول إلى شاشة(BIOS) في الحاسوب، حيث إنه يتيح إمكانية إعادة صياغة بعض الملفات أو البرامج من خلال التعديل عليها وإعادة برمجتها. سيكون هناك مجموعة من الأوامر الظاهرة على الشاشة، والتي بالإمكان التنقل ما بينها باستخدام الزر الذي يقوم برفع الصوت أو تخفيضه، وذلك لاختيار المطلوب. تكون عملية الاختيار من خلال الضغط على زر التشغيل مرة واحدة.
 ولكن يجب الحرص والتأكد من اختيار المطلوب قبل الموافقة عليه. اختيار خيار مسح البيانات، وإعادة ضبط المصنع، الضغط على خيار موافق، وذلك لمسح كافة البيانات الموجودة على الجهاز يجب الضغط على خيار wipe cache partition سيتم عمل إعادة تشغيل النظام، وهو ما يعرف ب: nowـ reboot system
بعد أن يفتح الجهاز، ستلاحظ بأنه عاد إلى وضعه عندما تم شراؤه في المرة الأولى.
الطريقة الثانية: فرمته باستعمال رمز خاص.
 وهذه الطريقة مثل سابقتها، من شأنها أن تحذف جميع البيانات عن جهاز هاتفك النقال، ولذلك لا تنسى القيام بما يلي:
- القيام بحفظ المعلومات المرغوب بالاحتفاظ بها، وذلك من خلال عمل نسخة احتياطية عنها.
- الاتصال على الرقم التالي: (#3855*2767*)  او هذا الرمز الثاني: (* # * # 7780 # * # *)
الرمز الاول يعمل بشكل مختلف عن خيار العودة إلى إعدادات المصنع. في هذه الحالة، سيتم مسح التطبيقات والبيانات الشخصية فقط دون الحاجة إلى إعادة تعيين إعدادات النظام .
اما الرمز الثاني فهو أحد الرموز الأكثر شهرة بين المستخدمين، وهذا خيار حذف كل ما هو في ذاكرة الجهاز، وارجاع  إعدادات المصنع الأصلي مرة أخرى. هذا الخيار يعمل بنفس الطريقة من خلال لوحة إعدادات النظام.
- سيقوم الجهاز بإعادة تشغيل نفسه أكثر من مرة، ومن الممكن أن تتطلب هذه العملية بضع دقائق على الأكثر.
- بعد فتح الجهاز، ستكون كافة المعلومات على الجهاز قد حذفت بشكل كامل.
اخي الكريم: لا تنسى ان تنشر هذه الرسالة في الانترنيت وفي مواقع التواصل الاجتماعي، لعلك تكون سببا في ستر الناس. 
(ومن ستر مسلما في الدنيا ستره الله يوم القيامة).
---------------------
لا تنسونا بصالح الدعاء

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: