فوائد ومنافع الاستحمام بالماء البارد

الاستحمام بالماء البارد وصية ربانية 
واليكم منافعه وفوائده
- القيمة الشفائية للماء البارد انطلاقا من القران الكريم:
الله سبحانه وتعالى أعطى الإنسان العديد من الأشياء لكي يعيش حياة جيدة، واوجد له العلاج إذا ما أصيب بالمرض. فالله سبحانه وتعالى لم يخلق مرض بدون علاج، والأمر لم يقتصر فقط على العلاج بل اوجد كذلك الأشياء التي تقينا من الأمراض وأوصانا بها، ومن ضمن هذه الأشياء الا وهو الاستحمام بـالماء البارد.
فبعد أن صبر سيدنا أيوب على الابتلاءات والأذى الذي لحق به أراد الله عز وجل له الشفاء، فقال له: "ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ"، ونحن نعلم جميعاً أن العبرة في كتاب الله بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.
 فإن كان الله عز وجل قد أخبرنا أن الماء البارد ذا قيمة شفائية، فمن المؤكد أن له الكثير من الفوائد عرفها من عرفها وجهلها من جهلها.
- فوائد الماء البارد من الناحية العلمية:
ومما توصل له العلم فيما يخص فوائد الماء البارد كالتالي:
فوائد الماء البارد
- يعمل الماء البارد على زيادة نشاط الجسم، وزيادة تدفق الدم، وتنشيط عضلة القلب وتقويتها.
- يقلل تورم الجسم، ويشد البشرة ويمنع التجاعيد.
- علاج مرضى سرطان الثدي: فقد أثبتت دراسة ألمانية أن الذين خضعوا للعلاج في المياه الباردة لمدة أربعة أسابيع ارتفعت لديهم مستويات المقاومة للأمراض.
- يقلل من الألم لأنه يساعد الجسم على إطلاق هرمون الاندورفين القاتل للألم، ويحسن المزاج، وينشط الأعصاب الحسية في الدماغ، وينبه الجهاز العصبي مما يساعد على سرعة ردود الأفعال.
- يزيد نشاط الغدة الدرقية التي تساعد في سرعة عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة البديلة المستنزفة في النشاط مما يؤخر ظاهرة التعب والشعور به.
- ينشط غدة البنكرياس ويزيد إفراز هرمون الأنسولين في الدم مما يساعد على سرعة احتراق السكر في الدم.
- يقوي جهاز المناعة ضد الأمراض:  فنجد أن كبار السن الأصحاء في "الصين" يستحمون وبشكل جماعي في بحيرات باردة تصل إلى درجة التجمد، فبهذا هم يزيدون منْ مناعة أجسادهم ويحسنون منْ أداء أعضاء أجسامهم الداخلية.
- النظام العلاجي للاستفادة من المياه الباردة:
 للحصول على منافع المياه الباردة، ابدأ مع الاستحمام بالماء الدافئ المعتاد كل صباح، وعند الانتهاء قم بإيقاف الماء الدافئ وافتح الماء البارد ثم ابدأ بقدميك ثم اليدين ثم الوجه وفروة الرأس ثم الجزء الأمامي من الجسم ثم أسفل الظهر.
 لا تحاول استخدام المياه الباردة للعلاج إذا كنت تعاني من مرض عضال، مثل آلام شديدة في الظهر… وتصلب الشرايين وارتفاع في ضغط الدم.
-------------------------------------
اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

0/أضـف تعليقـك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: