من هو نابليون واقواله الخالدات في التاريخ

من هو نابليون؟
نابليون بونابرت (15 اغسطس1769 - 5 مايو1821 م) قائد عسكري وإمبراطور فرنسي، ولد في جزيرة كورسيكا التي كانت فرنسا قد استولت عليها قبل ولادته بخمسة عشر شهرا.
كان نابليون وطنيًا متطرفًا، وعندما حدثت الثورة في فرنسا جاءت فرصة نابليون في سنة 1793 م عندما حاصر الفرنسيون مدينة تولون واستردوها من البريطانيين، وكان نابليون قائدا بارعا للمدفعية وقد عدل عن نزعاته الوطنية وأصبح مخلصًا، واكتسب احترام الجميع وأصبح قائدا للجيش الفرنسي في إيطاليا وأصبحت له انتصارات كبيرة وحكم أوروبا بأسرها تقريبا.

وأرسل نابليون إلى مصر بهدف القضاء على تجارة إنكلترا مع الهند، ولكن حملته انتهت بالفشل أمام الأسطول الإنكليزي بقيادة نيلسون في معركة النيل، فعاد إلى فرنسا، ثم أعلن بعدها نفسه مستشارا أولا لمدة عشر سنوات ثم لقب بالإمبراطور، ودخل الحرب عام 1805 ثانية ضد أعظم ثلاث قوى وهي: بريطانيا والنمسا وروسيا، فنجح في دحر النمسا وروسيا في استرلتين، ثم هزم بروسيا في جينا عام 1806، وتحدت روسيا حلف نابليون فهاجمها عام 1812، متغلبا على الجيش الروسي، ولكنه عندما دخل موسكو كان أهلها قد دمروها وكان جيشه جائعا تعبا يعاني من برد الشتاء في روسيا.
وأخيرا هزم نابليون عام 1815ٍٍ م، ونفي بعدها إلى جزيرة سانت هيلينا حيث مات بسرطان المعدة.وقد قيل أنه إغتيل عن طريق طلاء جدران غرفته بالزرنيخ و تسبب ذلك له بقرحة معدية لازمته حتى وفاته و لذلك كان غالباً ما يضع يده داخل سترته فوق معدته.
الاقوال الخالدة لنابليون بونابرت
من أقواله الخالدة:
- سئل نابليون، كيف استطعت ان تولد الثقة في افراد جيشك؟ فأجاب:  كنت أرد بثلاث على ثلاث، من قال لا أقدر، قلت له حاول، ومن قال لا أعرف، قلت له تعلم، ومن قال مستحيل، قلت له جـــرب.
- لا توجد كلمة مستحيل الا في قاموس الضعفاء.
- مثل الذي خان وطنه وباع بلاده مثل الذي يسرق من مال ابيه ليطعم اللصوص، فلا ابوه يسامحه ولا اللصوص يكافئه.
- حياة بلا عمل عبء لا يحتمل.
- من فتح مدرسة اقفل سجنا.
- تفسد المؤسسات حين لا تكون قاعدتها الاخلاق.
- المجتمع بلا دين كالسفينة بلا بوصلة.
الكذب لا يفيد في شيء فهو لا يخدع الا مرة واحدة.
- قوام الحرب ثلاث: المال والمال والمال.
- مستقبل لولد صنع امه.
- الام التي تهز السرير بيمينها تستطيع ان تهز العالم بيسارها.

- المرأة الصالحة امنع الحصون.
.............................................
اذااعجبكم هذا الموضوع، نقرة أسفله يمكنكم تحميله

0/أضف تعليقك هنــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم